قوانين ودروس منوعة لمادة الكيمياء للصف 12 علمي - مراجعة عامة لاهم القوانين والمعلومات الاساسية لمادة الكيمياء للصف 12



1 – ما السبب في عدم انسكاب ملح المائدة (الناعم) في الجو الرطب؟

عند تعرض بعض المواد للهواء، سرعان ما تمتص من الماء ما يكفي لابتلالها، وتذوب تلك المادة المبتلة في الماء الذي امتصته، وغالباً ما تستخدم هذه المواد - مثل كلوريد الكالسيوم الأبيض اللون - لامتصاص الرطوبة على سطوح الطرق، وملاعب كرة التنس.
وهناك مواد كثيرة - مثل الصوف والحرير - تمتص الرطوبة، ولكن بدرجة أقل جداً، وملح المائدة النقي (كلوريد الصوديوم) يختلف عن تلك المواد في أنه لا يمتص الماء إطلاقاً. وعندما يكون نقياً ينساب بسهولة، سواء في الجو الجاف، أو الجو الرطب، إلا أن ملح المائدة في صورته الطبيعية يحتوي على كميات صغيرة من كلوريد المغنيسيوم وكلوريد الكالسيوم وتمتص هاتان المادتان كميات كبيرة من الماء من الهواء وتتسببان في تعجن ملح المائدة في الجو الرطب.
2 – ما السبب في تراجع البندقية إلى الوراء عندما تنطلق منها القذيفة؟

في كل حركة نضغط فيها زناد البندقية، تنبعث منها قذيفة تندفع في الهواء بسرعة هائلة. وربما نتساءل: "ما الذي دفع القذيفة؟".
وإذا قيل لنا إن البارود هو الذي فعل ذلك، فنتساءل عن الشيء الذي استند إليه البارود في توليد ذلك الدفع الهائل. والجواب الوحيد هو البندقية ذاتها، فالبارود في انفجاره يدفع البندقية بنفس الشدة التي يدفع بها القذيفة، وبالتالي تندفع البندقية نحو الكتف أو اليد الممسكة بها. (فلكل فعل رد فعل يساويه بالشدة ويعاكسه بالاتجاه).
ويرجع السبب في أن القذيفة تندفع بسرعة أكبر من سرعة البندقية، إلى الفرق الكبير بين وزنيهما، فإذا كان وزن البندقية ألف ضعف وزن القذيفة التي تطلقها، سارت القذيفة بسرعة تبلغ ألف ضعف بعد إطلاقها. ونعبر عن ذلك بالطريقة العلمية بأن حاصل ضرب وزن البندقية في سرعتها يجب أن يساوي وزن القذيفة في سرعتها.
وتمتلئ حياتنا اليومية بتطبيقات طريفة لهذه القاعدة.
فإذا أصابت كرة البلياردو كرة أخرى، فإن الأخيرة تكتسب سرعة الأولى وكذلك يحتمل رجل السيرك القوي ضربات المطرقة على صدره، بوضع كتلة خرسانية عليه، فوزنها يزيد كثيراً على وزن المطرقة، ومن ثم تكون سرعة ارتدادها منخفضة جداً.
3 – ما السبب في انفجار حبات الذرة (الفيشار)؟

السبب في انفجار حبة الذرة عند تعرضها للحرارة هو نتيجة التمدد السريع للرطوبة داخل الحبة، وانطلاقها الفجائي عندما تتفتح جدران الحبة، وإذا كانت الذرة المستخدمة ذات قشرة صلبة، فإن الضغط الناتج عن البخار يتزايد إلى قيمة كبيرة قبل أن يبدأ بالتسرب إلى الخارج وعندما يظهر التشقق في الحبة، يدفع الضغط الداخلي الهائل اللب الأبيض النقي من باطنها إلى خارجها.
4 – هل يمكن مص الماء من قارب يتسرب إليه الماء؟

الممص ما هو إلا أنبوبة ترفع الماء من مكانه ثم تنقله إلى مكان منخفض عن سطحه الأول من تلقاء نفسها. وصفة انخفاض المستوى عن سطح السائل الذي يمتصه الممص هي السر في تشغيل الممص نفسه. ومن البديهي أنه من المستحيل أن ترفع السائل إلى أعلى دون بذل طاقة، ولكن الممص يقوم بذلك العمل تلقائياً. ويترتب على ما تقدم أن الممص لا يستطيع تفريغ الماء من داخل القارب إلى الخارج، إذ إن سطح الماء داخل القارب يكون دائماً منخفضاً عن مستواه في الخارج.
وعلى ذلك، إذا حاولنا نزح الماء من القارب فستواجهنا مشكلة معقدة إذ إن الماء سيندفع داخل القارب وهذا عكس ما نرجوه بطبيعة الحال.
5 – لماذا تطفوا السفن المصنوعة من الصُلب؟

كان الناس دائماً على علم بقوة دفع الماء. ولكن اكتشاف طبيعتها الحقيقية تم على يد عالم يوناني (أرشميدس) حوالي سنة 250 قبل الميلاد.
وقد وجد أرشميدس بتجاربه أن الجسم المغمور في الماء يلقى دفعاً إلى أعلى يساوي وزن الماء الذي أزاحه هذا الجسم، ولما كانت السفينة المصنوعة من الصُلب بها كثير من الفجوات الهوائية فإن معدل كثافتها أقل بكثير من كثافة الماء. وكلما غاصت في الماء تدريجياً تصل إلى نقطة بحيث تزيح كمية من الماء تساوي وزنها، ومن ثم تطفو على هذا الوضع، وإذا كان لجسم ما كثافة أعلى من كثافة الماء مثل صخرة أو قضيب حديدي فإنه يغوص..
6 – لماذا تكون طبقة الغراء الرقيقة أقوى في اللحام من الطبقة السميكة؟

إذا نجحنا في تقريب الجزيئات بعضها من بعض بدرجة كافية نحصل على قوة كبيرة للتجاذب بينها، وتسمى قوة تماسك الجزيئات بقوة (التجاذب) إذا كانت الجزيئات من نفس النوع.
وقوة (الالتصاق) - إذا كانت الجزيئات من نوع مختلف - والقوة الناتجة لكلتا الحالتين، صورتان لشيء واحد. فإذا وضعنا لوحاً من الزجاج على سطح الماء، فإن قوة معينة تلزم لرفعه إلى أعلى، وذلك نتيجة لقوة الالتصاق بين الزجاج وسطح الماء، وكذلك إذا وضعنا قطعتين مصقولتين جداً من الرصاص متلاصقتين، نشعر بقوة جذب تحاول إبقاءهما معاً، وهذا نتيجة لقوة الجذب بين الجزيئات.
وفي حالة الغراء لا بد أن نعتمد على قوة الجذب وقوة الالتصاق. فلا بد للغراء أن يلتصق بالسطح المراد لصقه، وفي نفس الوقت تتجاذب جزيئات الغراء ببعضها، ومن الغريب أنه في معظم الحالات التي يستخدم فيها الغراء نجد أن لها قوة التصاق أكثر من قوة التجاذب، وذلك لأنّ أيَّ زيادة من الغراء تزيد الفرصة في أن تنفصل جزيئات الغراء بعضها عن بعض.
7 – ما السبب في صعوبة إذابة السكر في الماء المثلج؟

عندما يعمل محلول لمادة صلبة، فإن ذوبان المادة الصلبة يحدث عند سطح الجسم المذاب فقط، وهذه العملية شبيهة، من هذه الناحية، بتبخر السوائل.
وعندما يذوب السكر تحيط بكل بلورة منه طبقة من محلول ذي درجة تشّبع عالية تمنع الطبقات التي تليها من الذوبان. ولا يمكن إذابة هذه الطبقة بسهولة بتحريك المحلول، لأن هذا الغشاء الرقيق للغاية يتحرك مع بلورة السكر حتى في حالة التحريك العنيف جداً.
فالذي يمكّن السكر من الذوبان هو أن الجزيئات جميعها في حالة حركة، وهذه الحركة الجزيئية تزداد في درجات الحرارة العالية بسبب الطاقة الأكبر التي يكتسبها الجزيء. وبذلك يزداد المعدل الذي تتحرك به جسيمات السكر المذابة بعيداً عن بلورات السكر. ومن ثم يمكن للمزيد من الشاي غير المشبع أن يلامس السكر، والعكس صحيح في درجات الحرارة المنخفضة فالسكر يذوب في المحلول البارد بمعدل أقل.
8 – ما السبب في زلقية الثلج؟

لقد عرف الإنسان منذ آلاف السنين أن الثلج زلق. واستخدم الإنسان هذه الحقيقة في تبسيط مشاكل النقل، فتنزلق السيارة أو الزلاقة على الجليد نظراً لصغر قوة الاحتكاك التي يقاوم بها الجليد الأجسام المتحركة صغراً متناهياً. ولكن ما هو الاحتكاك؟
إذا فحصنا مادة عادية مثل الخشب أو الصلب تحت الميكروسكوب فسنلاحظ عدم انتظام دقيق في السطح. وعندما تدلك مادتين من هذا النوع إحداهما بالأخرى تتداخل نتوءات كل من سطحيهما وتقاوم حركة الدلك.
إنما إذا وضع قليل من الزيت بين لوحين من الصُّلْب، نجد أن الاحتكاك ينخفض انخفاضاً كبيراً، لأن الزيت يمنع اللوحين من احتكاك أحدهما بالآخر احتكاكاً مباشراً. حيث أن نتوءات السطح يبعد بعضها عن بعض إلى حد ما، فيقلّ احتمال تداخلهما مع بعضهما البعض، وينخفض الاحتكاك.
كذلك فإن الثلج ينهمر تحت تأثير ضغط الانزلاق على سطحه، ويتكون غشاء مائي رقيق بين الحذاء المنزلق وسطح الجليد، فيعمل عمل الشحومات الممتازة. وبمجرد أن يمر المنزلق، يتحول الماء إلى ثلج ثانية.
9 – كيف يبذل المكبس الهيدروليكي الضغوط العالية؟

اكتشف (بليز باسكال) في أوائل القرن السابع عشر أن الضغط المؤثر في سائل أوغاز محصور في حيز معين ينتقل في جميع الاتجاهات بالتساوي. وباستخدام هذه القاعدة أمكنه بناء أول آلة هيدروليكية وقد كانت عبارة عن أسطوانتين متصلتين إحداهما بالأخرى من قاعدتيهما بغرفة محكمة لا يتسرب منها الماء. وكانت مساحة مقطع إحدى الأسطوانتين تبلغ مائة ضعف لمساحة مقطع الأخرى، وزودت كل منهما بمكبس محكم. واكتشف باسكال أنه إذا دُفع المكبس الأصغر بقوة قدرها رطل واحد، فإن ذلك يتناسب مع قوة قدرها 100 رطل تؤثر في المكبس الآخر. إذن فالجهاز في الواقع هو لمضاعفة القوة.
كما اكتشف بعد ذلك أن دفع المكبس الصغير لمسافة قدرها بوصة واحدة، يرفع المكبس الكبير جزءاً من المائة في البوصة فقط. إذن إن مضاعفة القوة ينتج على حساب المسافة التي تتحركها. وكما في جميع الآلات الميكانيكية يجب أن يكون حاصل ضرب القوة المؤثرة في المسافة التي تتحركها مساوياً لحاصل ضرب المقاومة التي تتحركها.
وتستعمل هذه المكابس في كبس القطن، وعمل ثقوب في ألواح الصُّلب، وتشكيل أجسام السيارات، وتشغيل كراسي الحلاقين.
10 – ما السبب في أن الماء يبلل الزجاج والزئبق لا يبلله؟

من المعلوم أنه إذا التصقت إصبع أي شخص بالعسل السميك القوام، فإنه يبذل مجهوداً لسحبها منه. وتجد الذبابة أنه من المستحيل عليها أن تخلص نفسها من السطح اللزج لورق صيد الذباب.. وتنشأ هذه الحالات نتيجة خاصيتين مميزتين في السوائل هما:
1 – ميل جزيئات السائل للالتصاق بعضها ببعض وتسمى الخاصية بالتماسك.
2 – ميل جسيمات السائل للالتصاق بالمواد الأخرى وتسمى هذه الخاصية بالالتصاق.
فعندما نسحب إصبعنا بعد غمسها في العسل، نجد أنها مغطاة كلية بالعسل، ويرجع ذلك إلى الالتصاق بين العسل والإصبع.
وكذلك تستلزم عملية سحب الإصبع بذل قدر معين من القوة، ويرجع ذلك إلى تماسك جسيمات العسل.
وإذا سحبنا الزجاج من الماء، نجد أنه تبلل، والسبب في ذلك هو أن الالتصاق بين الماء والزجاج أكبر في الواقع من قوى التماسك التي تربط جسيمات الماء بعضها ببعض، وهذا غير صحيح بالنسبة للزئبق، إذ إن قوى التماسك في الزئبق، أكبر منه ميله للالتصاق بالزجاج، وعلى ذلك فلا يلتصق الزئبق بالزجاج.
11 – إذا أضفنا لتراً من الماء إلى لترٍ من الكحول. فهل يتوفر لدينا لتران من السوائل؟

من المعروف أنه لا يمكن صب الشراب في القنينة إلا إذا سمحنا لهواء القنينة بالخروج منها، وهذا يقودنا إلى خاصة تسمى (اللانفاذيّة) أي استحالة إمكان إشغال حيّز واحد بجسمين، إلا أنه يمكن لجسمين أن يشغلا نفس الحيز في وقت واحد، إذا تصادف أن كان أحدهما مسامياً، وهيكل الإسفنج مثال نموذجي للجسم الصلب المسامي.
وعندما يأتي دور السوائل نجد أنه لا يبدو هناك احتمال كبير للمسامية، إلا أنه يظهر أن الماء على الرغم من ذلك، مسامي إلى حد ما، فإذا مزجنا لتراً من الماء بلتر من الكحول، نجد أن الناتج أقل من اللترين المنتظرين بقليل، ويرجع ذلك إلى المسامية الطفيفة لكل من السائلين. وعلى الرغم من أن كلاً منهما قابل للانضغاط تقريباً إلا أنه توجد مسافات بين جزيئات كل منهما فتتسلل بعض جزيئات الماء إلى ما بين جزيئات الكحول، وتجد بعض جزيئات الكحول مكاناً لها بين جزيئات الماء وينشأ عن ذلك نقص طفيف، لكن يمكن قياسه في الحجم المتوقع للمزيج.
12 – ما هو الارتفاع الذي يمكن أن يبلغه البالون؟

يتكون البالون الطائر من كيس من مادة خفيفة متينة مملوءة بغاز أخف من الهواء ويصعد إلى أعلى إذا كان مجموع وزنه ووزن الهواء الذي يحتويه أخف من وزن الهواء الذي يزيحه، ويزن الهليوم الذي يستخدم عادة لهذا الغرض حوالي 1/7 وزن الهواء. ويزوّدنا ذلك بالقوة الرافعة المطلوبة.
وحيث أن الهواء قابل للانضغاط جداً، فإن الطبقات السفلى منه تنضغط بتأثير الطبقات التي تعلوها. وتكون النتيجة أن تبلغ كثافة الهواء قيمتها القصوى عند سطح البحر، ويخف الهواء كلما ازداد ارتفاعنا حتى ينعدم. وينتج هذا التغيير المستمر في الكثافة أن القوة الرافعة تأخذ بالتناقص حتى يصبح مجموع وزن البالون الهليوم مساوياً وزن الهواء المزاح بالضبط، وعند الوصول إلى هذا الارتفاع يتوقف البالون عن الصعود، ويطفو كما لو كان فوق سطح سائل.
13 – لماذا يُفجر الهواء إطار السيارة؟

تتكون جميع الغازات من جزيئات - حسب نظرية الحركة الجزيئية - وهذه الجزيئات في حركة عشوائية مستمرة. وتصطدم الأجسام التي تعترض طريقها مثل الطلقات فإذا نفخنا هواء في الإطار الداخلي للعجلة، فإنها تنتفخ ويصبح لها شكل محدد، وهذا راجع إلى جزيئات الغاز التي تصطدم دائماً بجدار الإطار.
والضغط المتسبب عن الهواء هو مجموع الضغوط التي تنتج عن ملايين الجزيئات الغازية عند اصطدامها بجدار الإطار.
ولما كان تركيز الجزيئات داخل الإطار أكثر منه خارجه، فتكون النتيجة الضغط على جدران الإطار، لينتفخ إلى أقصى حد ممكن وربما نلاحظ أن ضغط الهواء في الإطار يزيد عند سير السيارة على الطرق الخرسانية الساخنة، والسبب في ذلك هو تسخين جزيئات الهواء في الإطار، فالجزيئات الساخنة لها طاقة أكثر من الباردة. وعلى ذلك تتحرك بسرعة أكبر ويؤدي ذلك إلى اصطدامها بجدار الإطار الداخلي بقوة أكبر، فيزيد الضغط، فينفجر الإطار نتيجة لذلك.
14 – كيف تغوص الغواصة وترجع إلى السطح؟

تستطيع الغواصة أن تغوص حسب الإرادة، حسب قاعدة الطفو، فالسماح لكمية معينة من الماء بالدخول إلى خزّاناتها، تستطيع الغواصة أن تجعل وزنها الكلي يساوي تماماً وزن الماء الذي تزيحه، وهذا يعني أن الكثافة الكلية للغواصة، أي وزن وحدة الحجوم منها مساوٍ للماء، فإذا وضعت الغواصة تحت سطح الماء فستبقى في مكانها إلى ما لا نهاية إذ ليس لها أي قابلية للطفو فوق السطح أو الغوص إلى القاع وإذا أديرت الآلات فإن سرعتها إلى الأمام مضافاً إليها فعل الدفع يساعدان على الوصول إلى أي عمق بمنتهى السهولة.
وفي حالة الرغبة في ظهورها على السطح يدفع جزء من الماء خارج خزاناتها بوساطة هواء مضغوط، ولما كانت كثافة الغواصة قد قلّتْ بذلك، فإنها تطفو على سطح الماء. وبسبب اختلاف كثافة مياه البحار والأنهار، لا بد للغواصة أن تتخذ غاية الحذر أثناء غوصها بالقرب من مصبّات الأنهار.


أولا: المواضيع والـمذكرات المهمة :


- كتـــــــــاب الكيمياء الكترونيــاً
للكاتب: عبـ المنتدى ـقري
الرابط :http://www.almdares.net/vz/showthread.php?t=42893




- دليل 12 كيمياء
للكاتب: هارب من الحياة
الرابط : http://www.almdares.net/vz/showthread.php?t=44601








- تصويبات كتاب الكيمياء ودليل المعلم
الكاتب: عمر الشملي
الرابط : http://www.almdares.net/vz/showthread.php?t=46687








- مذكرة الكيمياء إهداء للجميع
للكاتب : عماني حيل
الرابط :http://www.almdares.net/vz/showthread.php?t=55750





- لطلاب الـ12 :اليكم بعض الاسئلة والملخصات في الوحدة الاولى "الكيمياء الكهربائية
للكاتب : الجنرال
الرابط:
http://www.almdares.net/vz/showthread.php?t=33853





- **معــــ نرتقى ـــــا كل ما يخص 12 فـــ1**
الكاتب: روح حور
الرابط :http://www.almdares.net/vz/showthread.php?t=32372








- مذكرة الكيمياء .. من طرف BO zozo لـــ 12 فصل الاول
الكاتب: amp44t
الرابط :http://www.almdares.net/vz/showthread.php?t=44127








- إليكم الحقيبة التدريبية للثاني عشر(الكيمياء)
الكاتب: المجتهدة الطموحة
الرابط :http://www.almdares.net/vz/showthread.php?t=61060








- الدَوَرة التَعِلِيِمَية الثَانِيةْ لِهَذا الصَيِفْ لِلِـ 12(الكيمـياء)!
الكاتب: نبض الورق وعذاب القلب
الرابط : http://www.almdares.net/vz/showthread.php?t=52895








- اسئله ومعلومات للمنهج الجديد من مادة الكيمياء - الفصل الدراسي الثاني
الكاتب: hitler
الرابط : http://www.almdares.net/vz/showthread.php?t=48810




- جديد: ملفات للكيمياء مفيدة جدا- الفصل الثاني
الكاتب: hitler
الرابط :
http://www.eoman.almdares.net/up/61733/1279441674.rar






- جديد: لا يفوتكم جديد وحصري كل ما يخص الكيمياء12
الكاتب: جساس الجساسي
الرابط :
http://www.almdares.net/vz/showthread.php?t=70546 

ثانيـــا : الامتحانــــــــات :

- أسئلة وأجوبة إختبارات الأعوام السابقة للصف 12
الكاتب:ALFAROOQ

الرابط :http://www.almdares.net/vz/showthread.php?t=44934

- امتحان الكيمياء الفصل الدراسي الثاني
الكاتب:غزال الرحبي

الرابط :

http://www.almdares.net/vz/showthread.php?t=65151

- أوراق إمتحانات مادة الكيمياء لطلاب ال12
الكاتب: البواسل

الرابط :
http://www.almdares.net/vz/showthread.php?t=36464

- نموذج إجابة كيمياء2008/2009ف1
الكاتب: الوادي 1

الرابط:http://www.almdares.net/vz/showthread.php?t=47696

- الامتحان التجريبي في الكيمياء 12
الكاتب: الوادي 1

http://www.almdares.net/vz/showthread.php?t=25641

- امتحانات تجريبيه للشهادة العامة للفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2008 / 2009م
الكاتب: hitler

http://www.almdares.net/vz/showthread.php?t=47194

- امتحان كيمياء تجريبي من محافظة ظفار
الكاتب:Al-Nhdah

http://www.almdares.net/vz/showthread.php?t=47142

- امتحان تجريبي كيمياء 2008/2009 ف1
الكاتب: الوادي 1

http://www.almdares.net/vz/showthread.php?t=47012

-حصريا امتحان الكيمياء جاهز للتحميل للعام الدراسي 2008 /2009 الفصل الأول للمنطقة الداخلية
الكاتب : ansh975

http://www.almdares.net/vz/showthread.php?t=46980

- نموذج اجابة الامتحان النهائي-لشهاده الدبلوم 2009-2010-الدور الاول
الكاتب :Physics Teacher
http://www.almdares.net/vz/showthread.php?t=66082

-اختبار تدريبي لمادة الكيمياء للعام الدراسي 2009/2010
الكاتب : Miss fofo

الرابط :
http://www.almdares.net/vz/showthread.php?t=65505

-امتحانات قصيرة- الفصل الدراسي الأول
الكاتب : hitler

الرابط : http://www.almdares.net/vz/blog.php?b=323

-امتحانات قصيرة- الفصل الدراسي الثاني
الكاتب : hitler

الرابط : http://www.almdares.net/vz/showthread.php?t=48781



ثالثا : الدَورة التَعْليمية

للِصف الثَانِي العَاشر للـ مَــادة الكِيمياء..

هُنــا سَــأضع بَينَ أيْديكُم كُل حَصيلة الدَورة التَعليِمية
..ّ..
مِن : شَروح وملخصات ، مقارنات ، فلاشات ،
مسائل ، واجابات العملي
..ّ..
حفظ حقوق الدورة التعليمة
لـكل مِن نبض الورق وعذاب القلب





الدرس الأول:التأكسد والاختزال...
· درس: التأكسد والاختزال·




الدرس الثاني:العامل المؤكسد والعامل المختزل...
·درس:العامل المؤكسد والعامل المختزل·




الدرس الثالث: عدد التأكسد...
·الدرس: عدد التأكسد·
· فلاش عن عملية الاختزال ·
وهنا أيضا: هناآآ للتحميل




الدرس الرابع: تفاعلات التأكسد والأختزال بمفهوم عدد التأكسد..




الدرس الخامس: موازنة معادلات التأكسد والاختزال 1
.الدرس الخامس:موازنة معادلات التأكسد والاختزال.
(فلاش : وزن المعادلات بطريقة نصفي التفاعل
وهنا أيضا: هناآآ



الدرس الخامس: موازنة معادلات التأكسد والاختزال 1
تابع وزن المعادلات النصفية
( الوزن القاعدي)
هنـــــــــــــــــــــــــــــا



الدرس السادس: وزن معادلات التأكسد والاختزال2
وزن معادلات التأكسد والاختزال2
طريقة تغير اعداد التآكسد



تابع :الدرس السادس: وزن معادلات التأكسد والاختزال2
| هنآ = درس موآزنة التفآعلات بطريقة عدد التآكسد (قاعدي) |



الدرس السادس: وزن معادلات التأكسد والاختزال2
وزن معادلات التأكسد والاختزال
(( الحسابات الكيميائية ))




تـَابع ثالثا: فهرس الدَورة التَعْليمية!



الدرس الأول:الخلايا الجلفانية
درس:الخلايا الجلفانية (الفولتيه)

فلاش تفاعل الخارصين مع كبريتات النحاس
في الخلايا الجلفانية
.. هنآ ..



الدرس الأول:الخلايا الجلفانية (الفولتية ) 2...
تابع درس:الخلايا الجلفانية (الفولتيه)2

فلاش .. هنآ ..
و أيضا : هنــآ




الدرس الثاني: الخلايا القياسية وجهد الخلية..
الدرس الثاني :الخلايا القياسية وجهد الخلايا







تابع |:
الدرس الثاني: الخلايا القياسية وجهد الخلية2..
الدرس الثاني:| جدول جهود الاختزال القياسية|










الدرس الأول: قياس كمية الحرارة...
· فلاش قياس كمية الحرارة·




الدرس الثاني: الحرارة وتغيرات الطاقة...
|| درس: الحرارة وتغيرات الطاقة||
· فلاش التفاعلات الماصة والطارده·






الدرس الثالث: المحتوى الحراري والتغير في المحتوى الحراري ...
||درس: المحتوى الحراري و التغير في المحتوى الحراري||

· مقارنة : المحتوى الحراري و التغير في
المحتوى الحراري في كل من (الطارد والماص)·





الدرس الرابع : المعادلات الكيميائية الحرارية ...
|| درس: المعادلات الكيميائية الحرارية ||

الثاني عشر إِجَآبــاْت الكَـرآس العَ ـمَلي لِمَـآدة الكِيميَـاء 12
...

الثاني عشر مَسائِلٌ مُتَنَوعَةٌ لِمـادةِ الكِيْميـاءِ!
...

الثاني عشر تمارين قانونـ دالتونـ !
...

الثاني عشر تمارينـ الغاز المثاليـ (1) !

رابِعاً: كل ما يتعلق بـــ { التأكسد والأختزال }



1- بوربوينت عن التأكسد والأختزال وفلاشين حول هذا الموضوع
الكاتبة للرد: مدام كوري
الرابط :http://www.almdares.net/vz/showpost.php?p=1081115&postcount=3




2- مسائل في درس موازنة معادلات التأكسد والاختزال
الكاتبة للمسائل : H E R O M I
الرابط :http://www.almdares.net/vz/showthread.php?t=56372




3- وزن معادلات التأكسد والاختزال
الكاتبة للرد : نبض الورق
الرابط: http://www.almdares.net/vz/showthread.php?t=56115




4- برنامج لوزن معادلات التأكسد والاختزال
الكاتبة للموضوع : hitler
الرابط :http://www.almdares.net/vz/showthread.php?t=43871




5- سؤال : تفاعلات التأكسد والاختزال
الكاتب للرد : hitler
الرابط :http://www.almdares.net/vz/showpost.php?p=1652587&postcount=6




6-عروض بوربوينت في الأكسده والاختزال
الكاتب للموضوع :hitler
الرابط : http://www.almdares.net/vz/showthread.php?t=43996




7- خطوات موازنة التفاعلات في الوسط الحمضي بطريقة نصف التفاعل
الكاتب للموضوع: فيض النور
الرابط : http://www.almdares.net/vz/showthread.php?t=44350




8- || مَعاً نَدْرُسْ الكِــيمْـيــَاء لِلْطَلَبَة المُقْبِلِينْ عَلَى الْـ 12 || متعلقة بالتأكسد والاختزال
الكاتبات للموضوع : عاشقة مسقط & ban0.o.0ta
الرابط :http://www.almdares.net/vz/showthread.php?t=42481





9- شرح الأكسدة والإختزال (بالشعر)
الكاتب للموضوع : عبـ المنتدى ـقري
الرابط : http://www.almdares.net/vz/showthread.php?t=42952





10- تفاعلات الأكسدة والإختزال
الكاتب للموضوع : قم14ر5
الرابط : http://www.almdares.net/vz/showthread.php?t=43653





11- أسئلة مهمة جدا جدا جدا(( الصف 12 الكيمياء
الكاتب للموضوع : فارس عندام
الرابط :
http://www.almdares.net/vz/showthread.php?t=35826
{ البرَامِج المفيدة والمُتعلقة بالكِيمياء } + {فِلاشَات }


خ ــاص فقط لِكُل مَواضِع المشرفِ

هِتــلر | Hitler
....



1- برنامج لوزن معادلات التأكسد والاختزال
الكاتب للموضوع : hitler
الرابط :http://www.almdares.net/vz/showthread.php?t=43871


2- برنامج لعمل التوزيع الاكتروني
الكاتب للموضوع : hitler
http://www.almdares.net/vz/showthread.php?t=60796

3- برنامج مدرسة الكيمياء


الكاتب للموضوع : hitler

http://www.almdares.net/vz/showthread.php?t=60798







4- برنامج لحل جميع مسائل قوانين الغازات



الكاتب للموضوع : hitler




5- برنامج صغير الحجم عظيم الفائدة لحساب كتلة المول للعناصر والمركبات


الكاتب للموضوع : hitler



6- الجدول الدوري على فلاش جميل جداً


الكاتب للموضوع : hitler


7- فلاشات لقوانين الغازات وقانن بويل وافوجاردو


الكاتب للموضوع : hitler





8- فلاشات في الكيمياء


الكاتب للموضوع : hitler










9- مشروع في معايرة الحمض والقاعدة


الكاتب للموضوع : hitler

http://www.almdares.net/vz/showthread.php?t=44782


10- عروض فلاشية في الكيمياء 8
الكاتب للموضوع : hitler










11- عروض فلاشية في الكيمياء

الكاتب للموضوع : hitler

http://www.almdares.net/vz/blog.php?b=397





12- عروض كيمياء 1


الكاتب للموضوع : hitler








13- برنامج المختبر الكيميائي Chemstry lab
برنامج لعمل التجارب الكيميائيه والصيغ والاشكال
برنامج رائع
وبامكانكم عمل مشاريعكم فيه
الكاتب للموضوع:hitler

هhttp://www.almdares.net/vz/showthread.php?t=67290



سَادِسَاً : كُل مَــا يَتعَلقّ بـ { الخَلايَا الجِلفَانيه والتَحليل الكْهربَائي }




1- شرح كتاب الكيمياء : الخلايا الجلفانية
الكاتب: مخوي اليل
http://www.almdares.net/vz/showthread.php?t=45415




2- فلاشات رائعة توضح ماذا يحدث في الخلية الجلفانية والالكتروليتية
الكاتب:حنين الزمان
http://www.almdares.net/vz/showthread.php?t=45013



3- تقرير عن الخلايا الجلفانية + صور+ فلاشات
الكاتب:كرشاوي
http://www.almdares.net/vz/showthread.php?t=45726



4- لطلاب 12 ..الخلية الجلفانية
الكاتب: حور العين
http://www.almdares.net/vz/showthread.php?t=24570



5- فيديو الخلية الجلفانية - المدارس كليب
الكاتب: سنتوب
http://www.almdares.net/clip/view_video.php?viewkey=af9573aa5dff913df997&page=& viewtype=&category



6-مساعدة في الخلية الجلفانية
للكاتب:اعماق الوجدان
http://www.almdares.net/vz/showthread.php?t=57673



7- مجمع الأسئلة لوحدة ( التغيرات الكهروكيميائية )
الكاتب:عبـ المنتدى ـقري
http://www.almdares.net/vz/showthread.php?t=43490



8- مسائل متنوعة في قانوني فاراداي للصف الثاني عشر
الكاتب: جامعية
http://www.almdares.net/vz/showthread.php?t=12639&highlight=%25C7%25E1%25CB%2 5C7%25E4%25ED+%25DA%25D4%25D1



9- مساعدة في العثور على تاريخ الخلية الجلفانية
الكاتب: قلم السطور
http://www.almdares.net/vz/showthread.php?t=22597



10-الفرق بين خلية التحليل الكهربائي والخلية الكهروكيميائية
الكاتب : العيدية
http://www.almdares.net/vz/showthread.php?t=45233



11-مراجعة على الفصل الثاني كيمياء 12
الكاتب:home 3
http://www.almdares.net/vz/showthread.php?p=1503593



12- أسئلة للقدرات العليا **تعال اكتشف فهمك للكيمياء **
الكاتب: home 3
http://www.almdares.net/vz/showthread.php?p=1499020



13- مذكرات الكيمياء ( الكيمياء العضوية )
الكاتب: yahia_eldeeb
http://www.almdares.net/vz/showthread.php?t=21163&highlight=%C7%E1%DF%ED%E3%E D%C7%C1+%C7%E1%DA%D6%E6%ED%C9



14- صور عن الخلية الكهروكيميائية
الكاتب للرد: الطيف
http://www.almdares.net/vz/showthread.php?t=11458



15-شاركوا معنا **موسوعة مسائل فاراداي **خلونا ناقش مع بعض
الكاتب: home 3
http://www.almdares.net/vz/showthread.php?t=34391




16-برنامج للخلايا الجلفانية
الكاتب: فيصل الرحبي
http://www.almdares.net/vz/showthread.php?t=67175


سَابِعاً : كُل مَــا يَتعَلقّ بـ { سُرعة التفَاعُلات الكيميائِية}





1- دروس خاصة وسريعة للمعليمن لمادة الكيمياء
الكاتب: للكيميائي

http://www.almdares.net/vz/showthread.php?t=274



2- المدارس كليب -تحديد سرعة التفاعل
الكاتب:سنتوب
http://www.almdares.net/clip/view_video.php?viewkey=5ee0bc9d43bbf5bbe87f





3- تقرير عن سرعة التفاعل الكيميائي
الكاتب للرد :مرشد العبري
http://www.almdares.net/vz/showpost.php?p=1248135&postcount=15








4- مطلوب فتوى كيميائية عاجلة ...افتونا ياأهل الكيمياء
الكاتب: السقاف
http://www.almdares.net/vz/showthread.php?t=4398&highlight=%D3%D1%DA%C9+%C7%E 1%CA%DD%C7%DA%E1





5- طبيعة المواد الدخلة في التفاعل ونوع التفاعل - المدارس كليب
الكاتب: سنتوب
http://www.almdares.net/clip/view_video.php?viewkey=6e1edc05f3d8ab658c55&page=1 1&viewtype=detailed&category=mr







6-المدارس كليب- تركيز المواد الدخلة في التفاعل
للكاتب:سنتوب
http://www.almdares.net/clip/view_video.php?viewkey=17e56e07902b254dfad1&page=2 &viewtype=basic&category=mr





7- المدارس كليب - العوامل الحفازة للتفاعل الكيميائي
الكاتب:سنتوب

http://www.almdares.net/clip/view_video.php?viewkey=bbb00f97ba6ce92bf5ad&page=5 &viewtype=basic&category=mv




8- سؤال للصف الثاني عشر
الكاتب: جفن الغلا

http://www.almdares.net/vz/showpost.php?p=1908942&postcount=3






9- سؤال عنا طاقة التنشيط
الكاتب للموضوع: فتاة صلالة

http://www.almdares.net/vz/showthread.php?t=53387





10- ملخص الاتزان الكيميائي
الكاتب : حسن كيمياوي
http://www.almdares.net/vz/showthread.php?t=21287





11-قانون هس
الكاتب:الطيف
http://www.almdares.net/vz/showthread.php?t=25387







12-مسائل في قانون هس!
الكاتب: صمت الغروب
http://www.almdares.net/vz/showthread.php?p=1792196
ثَامِناً : كُل مَا يتعلق بـــ
{ خَواصْ وسلُوك الغَازَات وخَليِط الغَازات وتَفاعَلاتِهـا}

(الفصل الدراسي الثاني)



1- تمارين قانون دالتون !
الكاتبة للرد: نبض الورق
الرابط :
http://www.almdares.net/vz/showthread.php?t=50889



2- تمارين الغاز المثالي !
الكاتبة للمسائل : نبض الورق
الرابط :
http://www.almdares.net/vz/showthread.php?t=49496



3- مَسائِلٌ مُتَنَوعَةٌ لِمـادةِ الكِيْميـاءِ!
(بويل1و2-دالتون-غاز مثالي1و2-شارل-الإِتزَان الكِيميائي)
الكاتبة للرد : نبض الورق
الرابط:
http://www.almdares.net/vz/showthread.php?t=60030



4- قوانين الغازات - قانون بويل + قانون اوفوجادرو
الكاتبة للموضوع : hitler
الرابط :
http://www.almdares.net/vz/showthread.php?t=48813



5-قانون بويل .... بور بووينت + توضيح بفلاشاات
الكاتب للرد : عذاب القلب
الرابط :
http://www.almdares.net/vz/showthread.php?t=48528



6- قوانين الغازات .. مُفيد لِطلاب 12 فـ 2
الكاتب: ملاك البلوش
http://www.almdares.net/vz/showthread.php?t=52260





7- الغازات ( قوانين الغازات و امثلة عليها)
الكاتب:آخر العنقود
http://www.almdares.net/vz/showthread.php?p=1984840





8- مسائل على قوانين الغازات
الكاتب للرد :اعماف الوجدان
http://www.almdares.net/vz/showthread.php?t=62991



9- الكيمياء السعودية
الكاتب: محد طه القالع
http://www.almdares.net/vz/showthread.php?t=56813


10- برنامج لحل جميع مسائل قوانين الغازات
الكاتب للموضوع : hitler




11- اسئلة مميزة على الوحدة الخامسة(الغازات)
الكاتب: jmal_CR8





12- للمعلمين وطلبة ال12....وعباقرة الكيمياء اصعب مسئلتين...
الكاتب للموضوع : الذئب الأسود
http://www.almdares.net/vz/showthread.php?t=49057







13 -ممكن حل للاسئله مع الشرح ..
الكاتب للرد: بدور
http://www.almdares.net/vz/showthread.php?t=63265



14- تقرير عن قانون شارل
الكاتب للرد : عذرا القلب
http://www.almdares.net/vz/showthread.php?t=60280




15- اسئلة مميزة على الوحدة الخامسة(الغازات)
الكاتب: jmal_CR8
http://www.almdares.net/vz/showthread.php?t=49184








16- للمعلمين وطلبة ال12....وعباقرة الكيمياء اصعب مسئلتين...
الكاتب للموضوع : الذئب الأسود
http://www.almdares.net/vz/showthread.php?t=49057






17- تطبيقات الضغوط الجزئية
الكاتب للرد: عبـ (المنتدى) ـقري
http://www.almdares.net/vz/showthread.php?t=49247
تَاسِعَاً : كُل مَا يتعلق بـــ { الإِتِزَان فِي الأَحمَاض وَالقَواعِد}
(الفصل الدراسي الثاني)


1- تمـــارين في حساب ثابت الاتزان ...
الكاتبة للرد: Srab Alwadi
الرابط :
http://www.almdares.net/vz/showthread.php?t=50071


2- ملخص حسابات متعلقة بالأحماض والقواعد
الكاتبة للمسائل : حسن كيمياوي
الرابط :
http://www.almdares.net/vz/showthread.php?p=1234536



3- موسوعة المنتدى دروس!
الكاتبة للرد : almdares.net
الرابط:
http://www.almdares.net/vz/showthread.php?t=195




4- ملخص الاتزان الكيميائي
الكاتبة للموضوع : حسن كيمياوي
الرابط :
http://www.almdares.net/vz/showthread.php?t=21287


5-الاتزان الكيميائي ... سؤال
الكاتب للرد : cbm24

الرابط :
http://www.almdares.net/vz/showthread.php?t=7018



6- مراجعة وحدة الأحماض والقواعد (للصف 11) مفيدة جداً للصف 12
الكاتب: الفرسان
الرابط:
http://www.almdares.net/vz/showthread.php?t=28188



7- المحاليل المنظمة
الكاتب: نور السلطنة
الرابط:
http://www.almdares.net/vz/showthread.php?t=14599




وأخيراً:

الجدول الدوري في صور
8- الكاتب :الكيميائي

http://www.almdares.net/vz/showthread.php?t=28




نَتمنَـــ}ـــى

لكُم دَاوم التَوفِق والنَجَاح !

هناك تعليق واحد:

  1. السلام عليكم
    لو سمحتم أود المساعدة ضرووووووري جدااا
    الملفات لا تعمل معي

    ردحذف