ملخص للمهارات الحياتية

- التربية الإعلامية: إعداد الشباب لفهم الثقافة الإعلامية التي تحيط بهم وحسن الانتقاء و التعامل معها.
- الرقابة الذاتية : قدرة الفرد على اتخاذ قرار صحيح نابع من ذاته في مواقف مختلفة .
- تسويق الذات : المبادرة في عرض المؤهلات العلمية والمهارات والقدرات الشخصية والخبرات إلى من يحتاجها من أصحاب العمل .
- السيرة الدانية : وصف كتابي يقدمه الباحث عن عمل لصاحب المؤسسة ويحتوي على بيانات ومعلومات شخصية تتحدث عن الباحث عن عمل وتعطي صاحب العمل خلفية عن المتقدم للعمل من حيث بياناته الشخصية ومؤهلاته الدراسية وخبرته العملية .
- طلب التوظيف : رسالة يخاطب فيها صاحب العمل لقراءة السيرة الذاتية للباحث عن عمل وتحتوي على عدد من الأسئلة مثل : لمادا البحث عن الوظيفة .
- النجاح المهني : أداء الفرد لمهامه الوظيفية بتميز وطموح ومثابرة والسعي نحو تجويد وتطوير دلك الأداء وبالتالي تطوير عمله .
- العامل . كل شخص طبيعي يعمل لقاء أجر لدى صاحب عمل وتحت إدارته وإشرافه .
- المؤسسة: كل مشروع يقوم به شخص طبيعي أو اعتباري يستخدم عاملا أو أكثر لقاء أجر.
- الوثائق الرسمية : هي الأوراق الثبوتية التي تحدد هوية الشخص وتثبت شخصيته وانتمائه الإقليمي .
- التصديقات : عبارة عن توثيق واعتماد للأوراق والشهادات العلمية والعملية أو الأوراق الشخصية لإثبات صحتها لدى الجهة الرسمية الموكل إليها التصديق .
- التأشيرة : عبارة عن تصديق رسمي يصدر من الدولة أو ما يمثلها في دولة أخرى كالسفارات بالسماح للأشخاص بالزيارة أو الإقامة في تلك الدول أو العبور من خلالها لدول أخرى .
- البعثات الدبلوماسية : هي الممثل الرسمي للدولة لدى الدول الأخرى على رأسها سفير هو الممثل الرسمي لبلاده والقائم بشؤون بلاده و المسؤول عن رعاياها في الخارج .
- الملحقيات الثقافية : هي جزء من البعثة الدبلوماسية وتختص بالعلاقات الثقافية بين الدولة والدول الأخرى وهي الجهة الموكول لها متابعة الطلاب الدارسين في الدول الخارجية وحل قضاياهم الأكاديمية والمالية والاجتماعية .
- الهوية : هي مجموعة من الأوصاف و السلوكيات التي تميز الشخص عن غيره و يعرف بها .
















الموضوع : أثر الإعلام على حياة الأبناء


الدرس الأول : أثر الإعلام على الأخلاق والتعليم
تنفيذ نشاط ( 1 ) : نقد وانتقاء البر امج الإعلامية

1- كيف استفد من البرامج التي تتابعها ؟
تكون الاستفادة من البرامج الإعلامية التي تخدم الأهداف والميول والتي تساعد على تحقيق الأهداف في الحياة بما يتناسب مع الدين والأخلاق .
2- ما المعايير التي تضعها لتقييم برنامجا ما ؟
الدين والأخلاق .
3- كيف تتابع برنامجا ترفيهيا دون مخالفات لقيمك و أخلاقك ؟
متابعة البرامج الترفيهية التي تتناسب مع الدين والأخلاق مثل برامج المسابقات الثقافية .
4- ما الضوابط التي ستربي عليها أبناءك في المستقبل في حالة كونك أبا ؟
متابعة البرامج الإعلامية التي تساعد في تحقيق الأهداف ورفع المستوى التعليمي و التحصيلي .

التقويم والمتابعة :
1- ما أسس اختيارك لمتابعة أي برنامج ؟
الدين – الأخلاق – الميول – الأهداف – الثقافة – التعلم .
2- كيف يساعدك الإعلام في تحقيق أهدافك ؟
باختيار المناسب الذي يساعد بما أريد تحقيقه في حياتي .
مثال : هدف طالب أن يصبح طبيبا سوف يتابع البرامج العلمية والطبية والصحية التي تساعده على تحقيق هدفه .
3- وضح الأثر السلبي للأعلام ؟
- انتشار السلوكيات السيئة التي لا تناسب مع مجتمعاتنا – تقليد للسلوكيات الغربية
- استخدام الألفاظ البذيئة – ضياع الوقت .

















الموضوع : متابعة دراسة الأبناء


الدرس : أساليب متابعة دراسة الأبناء :
تنفيذ نشاط ( 1 ) متابعة الأسرة لدراسة الأبناء

1- الحلول المناسبة للتساؤل الأول :
-عدم نشر التوتر و الإرباك في المنزل خلال فترة الامتحانات.
- مراعاة الظروف الصحية والنفسية والمزاجية الخاصة بالمراهقين.
- أن يستمر الوالدان بمنح التعاطف و الاهتمام خلال فترة الامتحانات
- تهيئة غرفة دراسة مناسبة خالية من المشتتات مثل الإنترنت و التلفزيون
- قيام العائلة قبل بدء الامتحانات بالاتفاق على وضع جدول مريح لمذاكرة الأبناء.
2- حلول مناسبة للتساؤل الثاني :
- تعليم الأبناء القواعد التي تنظم النشاط اليومي .
- تذكير الأبناء دائما بأهمية المذاكرة ومتابعتهم لها .
- تعويد الطفل على طاعة الوالدين وعدم عصيان أوامرهما .
3- حلول مناسبة للتساؤل الثالث :
- أن يعتبر الأب متابعة النشاط الدراسي لأبنائه من أولويات الأنشطة التي يمارسها .
- أن يقضي الأب وقتا كافيا مع أبنائه لمتابعة مذاكرتهم .
- أن يتابع الأب سير دراسة أبنائه في المدرسة بالطريقة التي يراها مناسبة .


2- على من تقع مسؤولية متابعة دراسة الأبناء في المنزل ؟
على جميع أفراد الأسرة.

تنفيذ نشاط ( 2 ) التوازن في حياة الطالب
1- تصرف الوالدين في الموقف تصرف خاطئ وينعكس سلبا على المستوى التحصيلي للطالب .
2- هل توافق الطالب في شكواه وتدمره ؟ ولمادا ؟
لا . بل يجب عليه أن يراعي مشاعر والديه ويحاول إقناعهما بأهمية ممارسة باقي الأنشطة لما لها من دور في تهيئة النفس للمذاكرة.
3- كيف تنظم وقتك بحيث يكون هناك وقتا للدراسة ووقتا للراحة ووقتا للهوايات وغيرها من الاهتمامات ؟
عن طريق وضع جدول زمني يراعي التوازن بين جميع الجوانب الدراسة والرياضية والدينية والاجتماعية.

التقويم والمتابعة:
1- ادكر أهم الأساليب التي يتبعها الآباء والأمهات في متابعة دراسة أبنائهم ؟
- إيجاد التوازن في حياة أبنائهم - التواصل مع المدرسة - تهيئة الجو المناسب للتعليم
- تعاون الوالدين معا في متابعة تعلم الأبناء - الوقوف على مشاكل أبنائهم الدراسية .
2- كيف يستطيع الطالب أن يحقق التوازن في حياته في أثناء دراسته ؟
- بتلبية احتياجاته ورغباته بالقدر المناسب في كل جوانب حياته بشكل متوازن ليستطيع تحقيق أهدافه .


الموضوع: البحث عن عمــــــل


الدرس الأول : رحلة البحث عن فرص العمل :-
تنفيذ نشاط ( 1 ) : انطلق للبحث عن عملك

1- هل البحث عن عمل يعتبر مهارة ؟ علل إجابتك ؟
- نعم فكثير من الأفراد يمتلك شروط شغل الوظيفة ولكنه يجهل الوصول إليها , فالبحث عن عمل يحتاج له تخطيط و تنظيم و مهارات اتصال و تواصل و إدارة جيدة للوقت .
2- ما الهدف من إقامة معارض للتوظيف من وجهة نظرك ؟
- توفير العرض من القوى العاملة والطلب عليها .
- تسهيل على المؤسسات إيجاد المناسب.
- تسهيل على الباحث وجود الفرصة المناسبة .
-التعريف بالمؤسسات والشركات و أنشطتها .
3- ما أهميتها للباحثين عن عمل ؟
- توفر لهم الفرصة لإيجاد عدة وظائف .
- إتاحة الفرصة لهم لمقابلة أصحاب العمل .
4- عدد وسائل الإعلام التي يمكن للفرد أن يبحث فيها عن عمل , و بين أفضلها في رأيك مع التعليل .
- الإذاعة - التلفزيون - الصحف - الانترنت.
5- كيف يمكن لوسائل الإعلام أن تكون طريقا للبحث عن العمل ؟
- من خلال الإعلانات التي تنشرها - من خلال نشر الباحث عن العمل إعلانات طلب توظيف له
6- اقترح طرقا أخرى للبحث عن عمل ؟
- متابعة الإدارات المعنية بالتوظيف - الاتصالات الهاتفية - البحث المباشر
- لوائح الإعلانات بوزارة القوى العاملة - سؤال الزملاء و الأصدقاء .
7- ما النتائج السلبية لعدم معرفة الفرد بطرق البحث عن عمل ؟
- المكوث فترة طويلة دون عمل - ضياع الكثير من الفرص المناسبة – الإخفاق في الحصول على الفرص لتأخره – الحالة النفسية – انحراف السلوك بغية تلبية المتطلبات المادية .
8- لو كنت مكان طه فما التجهيزات التي ستقوم بها قبل ذهابك إلى معرض الوظائف ؟
- تجهيز المستندات و الأوراق الشخصية - الاهتمام بالمظهر الشخصي - الاستعداد للمقابلة الشخصية - معرفة مكان إقامة المعرض – معرفة المؤسسات المشاركة في المعرض .

تنفيذ نشاط ( 2 ) تسويق الذات في عالم العمــــل :

1- في بعض المواقف يكون العدد أكبر من الواضح في الصورة - البعض جاء بدون الزي الرسمي والبعض الآخر بدون مستندات – الوجه الواضح أعلى الصورة هو الشخص الذي سوف يحصل على الوظيفة لأنه مستعد وواثق من نفسه وجاهز من كل النواحي .
2- المؤهل الدراسي - مهارات اتصال وعلاقات إنسانية – التنظيم والترتيب – الدافعية والحماس – الميل للعمل الميداني والمكتبي – مهارات إدارة الوقت – رخصة قيادة .
3- البريد الإلكتروني - موقع المؤسسة الإلكتروني - طلب مقابلة مدير التوظيف – الاحترافية في كتابة سيرة ذاتية تسويقية متميزة - إرسال رسالة لمدير التوظيف .


الدرس الثاني : متطلبات التقدم للحصول على عمل : -
تنفيذ نشاط ( 1 ) التسجيل في سجل القوى العاملة
1- سجل القوى العاملة : سجل وطني للقوى العاملة من أجل تسجيل القوى العاملة الوطنية بوجه خاص والوافدة بشكل خاص .
2- أهميته :
- تيسير بناء قاعدة بيانات موحدة للقوى العاملة في السلطنة - توفير كافة البيانات النمطية عن القوى العاملة في السلطنة - تسهيل إعداد الهيكل المهني للقوى العاملة – ترشيد سياسات التعليم والتدريب وربطها بمتطلبات خطط التنمية ومتطلبات سوق العمل .
3- آلية التسجيل :
تعبئة الاستمارة الخاصة والتي يمكن الحصول عليها من وزارة القوى العاملة وإرفاق المستندات المطلوبة .
تنفيذ نشاط ( 2 ) كتابة السيرة الذاتية
1- السيرة الذاتية : وصف كتابي يقدمه الباحث عن عمل لصاحب المؤسسة ويحتوي على بيانات ومعلومات شخصية .
2- الهدف من كتابة السيرة الذاتية :
- الحصول على مقابلة شخصية مع متخذ قرار التوظيف في المؤسسة المراد العمل فيها .
- التعريف بالباحث عن عمل وتسويق ما يمتلكه من مهارات وقدرات .
- توفير الوقت والجهد .
- مرجع أساسي وشخصي لمسيرة الفرد المهنية .
3- محتوى السيرة الذاتية :
- تحتوي على بيانات ومعلومات شخصية تتحدث عن الباحث عن عمل مثل بياناته الشخصية ومؤهلاته الدراسية وخبرته العملية .
- أمثلة لنقاط يجب تجنبها في إثناء إعداد السيرة الذاتية :-
1- الأخطاء الإملائية والنحوية والصياغة الركيكة .
2- استخدام العبارات المبهمة أو الترديد المستمر بضمير المتكلم ( أنا ) .
3- عدم المصداقية في المعلومات وغيرها , مما ينعكس سلبا على صاحب السيرة .
تنفيذ نشاط ( 3 ) كتابة طلب التوظيف :
1- طلب التوظيف : رسالة يخاطب فيها صاحب العمل لقراءة السيرة الذاتية للباحث عن عمل تحتوي على عدد من الأسئلة .
2-الهدف من كتابة طلب التوظيف :
- بيان بعض المعلومات التي لا تحتويها السيرة الذاتية - إظهار الأسلوب الشخصي للباحث عن العمل في التعبير عما في داخله – إقناع صاحب العمل المرتقب أن المتقدم هو الشخص الأمثل للوظيفة المعلن عنها .
3- محتوى طلب التوظيف :
يحتوي على عدد من الأسئلة الهامة يقوم الطلب بالإجابة عليها مثل :-
ما الوظيفة المتقدم لشغلها ؟ - لمادا هده الوظيفة بالذات ؟ - لمادا المرشح أنسب شخص لهده الوظيفة ؟

تنفيذ نشاط ( 4 ) المقابلات الشخصية: -

1- المقابلة الشخصية : هو اللقاء الذي يتم بين مسئول أو أكثر في المؤسسة من جهة وبين المتقدم لشغل الوظيفة من جهة بغرض تقييم مدى صلاحية المتقدم لشغل الوظيفة .
2- يكون الاستعداد للمقابلة الشخصية من خلال :
- جمع معلومات عن المؤسسة والوظيفة التي سيتم المقابلة لأجلها - معرفة مكان إجراء المقابلة
- تجهيز السيرة الذاتية والمستندات الشخصية - تجهيز الزي المناسب للمقابلة
- النوم جيدا في الليلة السابقة للمقابلة .
3- ما أهمية الاهتمام بالمظهر الخارجي لأداء المقابلة ؟
- المظهر العام يلعب دورا كبيرا في التأثير على الشخص الذي يجري المقابلة , كما إنه سيتم الحكم على الباحث عن عمل في بعض الجوانب من مظهره الشخصي .
4- كيف يمكن للسلوك أن يعطي انطباعا عن شخصية المرشح ومدى رغبته في الحصول على الوظيفة ؟
- التزام المرشح وجديته يدلان على رغبته وحماسه , كما أن هناك بعض السلوكيات التي لا بد أن يتجنبها المتر شح حتى تعطي الانطباع الجيد , وتدل على اتزان شخصيته ورغبته الصادقة في الحصول على الوظيفة .
5- بين أهمية الإلمام بمعلومات عن المؤسسة التي يتقدم لها الشخص لشغل إحدى الوظائف .
- في بعض المقابلات توجه للمتر شح بعض الأسئلة عن ما يعرفه عن المؤسسة و إجابته عليها
تدل بوضوح على أنه مهتم كثيرا بالعمل في هده المؤسسة بالذات .
- كلما زادت المعلومات عن المؤسسة وعن الوظيفة المتقدم لها كلما سيبدو المتر شح في صورة أفضل في المقابلة الشخصية .
6- كيف يكون للثقة بالنفس دور في نجاح المقابلة الشخصية ؟
- الثقة بالنفس مهمة جدا فهي تعطي المسئول انطباعا عن اهتمام و دوافع المتر شح .
- إنها تعطي انطباعا عن حماس ودافعية المتر شح وانطباعا عن شخصيته وقدراته .
- تحدد أسلوب المتر شح في الحديث عن نفسه وتبعد عنه التردد والخوف .
7- عندما تكون مسئول توظيف , ما المعايير التي تعتمد عليها لاختيار المرشحين لشغل الوظائف في مؤسستك ؟
- المظهر الخارجي - الثقة بالنفس - السلوكيات الشخصية قبل وبعد المقابلة - مدى الإلمام بمعلومات عن المؤسسة – وضوح الإجابات – المصداقية والواقعية – الحماس – الدافعية .
8- الإخفاق في المقابلة الشخصية لا يعتبر فشلا دائما بل هو اكتساب خبرة . وضح دلك .
- عندما يمر الفرد بتجربة المقابلة الشخصية يكتسب خبرة وخلفية واسعة عن المقابلة الشخصية ويتولد شعور لديه بتصحيح أخطاء المرة الأولى , والسعي الدائم إلى تطوير الذات وإثباتها .
التقويم والمتابعة :-
1- عدد خمسا من الطرق التي يمكن إتباعها للحصول على عمل ؟
- الانترنت – مكاتب التوظيف في المؤسسات – وزارة الخدمة المدنية و موقعها الإلكتروني – وسائل الإعلام – دوائر التشغيل بوزارة القوى العاملة في المحافظات و المناطق – وزارة القوى العاملة و موقعها الإلكتروني – الاتصالات الشخصية – مكاتب التوظيف المتخصصة – أماكن التدريب .
2- وضح كيفية تسويق الذات في عالم العمل ؟
- طلب مقابلة أصحاب العمل أو مديرو التوظيف - الاحترافية في كتابة سيرة ذاتية تسويقية متميزة – إرسال رسالة لمدير التوظيف عن طريق البريد – عرض المؤهلات بطريقة تسويقية دون مغالاة .
3- ما الفرق بين السيرة الذاتية وطلب التوظيف ؟
- السيرة الذاتية : توضح البيانات الشخصية للباحث عن عمل وتعرض مؤهلاته الدراسية وخبرته العملية ومهاراته .
- طلب التوظيف : رسالة موجهه لصاحب العمل لقراءة السيرة الدانية , وهو أشمل في محتوياته عنها .
4- ما النقاط التي يفضل اجتنابها في أثناء المقابلة الشخصية ؟
- الترهل والتململ على الكرسي – التدخين – الحلف – مقاطعة الكلام – تلفت انتباههم لنقاط ضعفك .
5- السيرة الدانية مرآة تعكس صاحبها . وضح دلك .
- لأنها تعكس المصداقية – الترتيب – التنظيم – الجدية والرغبة – الواقعية – العزيمة والإصرار_ التاريخ المهني الحافل _ الشخصية .
-----------------------------------------------------------------------------------------
نقاط يجب تجنبها في أثناء إعداد السيرة الذاتية :
- الأخطاء الإملائية والنحوية والصياغة الركيكة .
- استخدام العبارات المبهمة , أو الترديد المستمر بضمير المتكلم ( أنا ) .
- عدم المصداقية في المعلومات وغيرها .
- إدراج الراتب الذي يتوقع الفرد الحصول عليه , أو عدد ساعات العمل .
-----------------------------------------------------------------------------------------
نقاط يجب مراعاتها في أثنا ء كتابة طلب التوظيف :
- العناية بنوعية الصيغة وجودة الورق .
- توجيه الخطاب إلى شخص محدد يشغل منصبا محددا .
- أن يكون أسلوب الكتابة مباشرا ومقنعا وخاليا من الأخطاء.
- ألا يزيد الخطاب عن صفحة واحدة .
- الاختصار في الكتابة و الدخول في الموضوع مباشرة .
- استخدام اللغة المناسبة.
- تسويق الذات .
-----------------------------------------------------------------------------------------
نقاط يجب مراعاتها في أثناء المقابلة الشخصية :
- دخول غرفة المقابلة بثقة .
- صافحهم وعرفهم بنفسك .
- كن مهذبا .
- أجب عن الأسئلة بأكبر قدر من الشمول .
- التكلم بوضوح .
- استفسر إن لم تفهم أي سؤال .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق