مقتطفات من منهج ثاي عشر ( مؤنس ومفيد)

خراب القيروان





1. في كل يوم مع الأحباب لذات فليس فالعيش مسرور إذا فاتوا

المعجم :
- لذات : جمع لذة وهي متاع الحياة .
- فاتوا : مضى وانتهى .
- مسرور اسم مفعول من الفعل سرّ فهو سار ومسرور بمعنى فرح .
- العيش : الحياة .
- السرور : الراحة والسعادة .

الجماليات :
اسلوب البيت خبري غرضه التذكر ( تذكر الاهل والأحباب ) والتقرير .
استهل الشاعر قصيدته بالحكمة شأن كل قصائد الرثاء نظرا لما يحدثه الموت من وقع في النفس يجعل الشاعر يعيش لحظة تأمل وتفكر في الحياة والكون .

الشرح :
ان الانسان يجد لذة الحياة في وطنه والعيش بين اهله فإذا ما اغتربوا أو تفرقوا انعدمت لذة الحياة وتغيرت وتبدلت مسيرة الحياة وقد استهل الشاعر قصيدته بالحكمة نظرا للنكبة التي حلت بأهل القيروان وتبدل الحال من الرغد والفرح والسرور الى فجاعة الموقف بالتدمير والموت ، وهذا جعل الشاعر يعيش لحظة تأمل وتفكر بالحياة والكون .





2. موت الكرام حياة في مواطنهم فإن هم اغتربوا ماتوا وما ماتوا

المعجم :
- الكرام : جمع كريم والكرم هو العطاء والجود وعزة النفس .
حياة : جمعها حيوات .
- اغتربوا : فعلها ( غرُب ) بمعنى ابتعدوا عن أوطانهم ورحلوا .

الجماليات :
- اسلوب البيت خبري غرضه التعظيم والتأكيد على بقائهم في قلوب محبيهم .
- الشطر الاول والثاني ( حكمه ) .
- ( موت وحياة ) طباق ، ( ماتوا وما ماتوا ) طباق سلب . الغرض : توضيح المعنى وتأكيده .
- ( في مواطنهم ) جار ومجرور للتخصيص .

الشرح :
يقول ان الكرام اذا ماتوا فهم احياء بأفعالهم وخصالهم في اوطانهم وان اغتربوا من اوطانهم فهم كالأموات رغم أنهم أحياء. قال تعالى : ( ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا بل أحياء عند ربهم يرزقون ) . فقد غلب على الشاعر التأثر بالقرآن الكريم والاستدلال وهذا يوحي بنزعته الدينيه البحته .





3. كنا وكان لنا في ما مضى وطن لكنها أسهم الدنيا مصيبات

المعجم :
- أسهم : جمع سهم وهو في اللغة القدح ، ( السهم : عود من الخشب يرمى به عن القوس )،
ويعنى به مصائب الدنيا تشبه السهم والمصيبة ، أي الكارثة .
- مصيبات : لاتخطئ ، مادتها : صوب .
- المصيبة : جمعها مصائب وهي كل مكروه يصيب الانسان .
- الدنيا : هي الحياة الحاضرة التي تسبق الاخرة .

الجماليات :
- ( كان لنا وطن ) ، المسند اليه : لنا ، والمسند : وطن ، تقديم ما حقه التأخير خبر كان على اسمها تقدم المسندة اليه على المسند ( اسم كان ) للتخصيص والتوكيد .
- أسهم الدنيا مصيبات ( استعارة تصريحيه حيث شبه المصائب بالسهام ) . ويجوز تشبيه بليغ من اضافة المشبه به إلى المشبه ( اسهم الدنيا ) أي تشبيه الدنيا بالأسهم .

الشرح :
يتحسر الشاعر على ايام الخراب والدمار على يد المفسدين فيظهر حسرته على ما حل بوطنه ولكنه لاينسى ايمانه بقضاء الله وقدره ويقول لكنها الدنيا دوام حالها من المحال .


4. أكلما قلت في قرب الديار عسى أبت علي بحكم البين هيهات ؟

المعجم :
- أكلما : الهمزة للاستفهام ، غرضه : الرجاء والأمل .
- عسى : فعل ماضي يفيد الرجاء .
- هيهات : اسم فعل ماض جامد بمعنى : بَعُد .
- البين : الفراق والبعد .

الجماليات :
- اسلوب البيت انشائي صيغته الاستفهام ، غرضه الرجاء والتمني للعودة الى الوطن .
- أكلما : استفهام غرضه الرجاء والأمل .
- ( ابت علي بحكم البين هيهات ) استعارة مكنية تخيل الشاعر انسانا يستعصى ( يرفض ) ، حذف المشبه وجاء بما يدل عليه ( أبت ) .
- ( قرب – بين ) طباق ايجاب بالتضاد وسر جماله توضيح المعنى وتوكيده .

الشرح :
يقول الشاعر متسائلا مع نفسه كلما رجوت الله وقلت على ان يتحقق املي ورجائي وأعود الى وطني ، الواقع يقول ويراجع نفسه غير ذلك هيهات بسبب الغربة والبعاد والسيطرة على البلاد ، وقد وظف الشاعر معنيين
( عسى – هيهات ) للإفصاح عن رغبته ورجائه في العودة الى الوطن من ناحية ، والإعلان عن احكام الواقع المرير ( البين ) من ناحية اخرى .



5. أم هل يصيف ويشتوا الوجد في كبدي وأهل ذاك الصفا المحض أشتات ؟

المعجم :
- الوجد : الحزن .
- الصفاء : الود ، مادتها (صفو) بمعنى النقاء ومضادها الكدر .
- المحض : الخالص الذي لاتشوبه شائبة .
- أشتات : جمع شتّ ، بمعنى متفرقون .

الجماليات :
- ( يصيف ويشتوا الوجد ) استعارة مكنية ، حيث تخيل الوجد انسانا يستوحش ، حذف المشبه به وجاء بما يدل عليه ( يشتوا ) .

الشرح :
يستمر الشاعر في تساؤله وحيرته النفسيه التي يعيشها في غربته قائلا :
يمر الصيف بأحزانه والشتاء بآلامه لان اهل وطني وأحبتي متفرقون مشتتون في كل مكان ، فحياتي مليئة بالإحزان .




6. يا أهل ودي ، لا والله ما انتكثت عندي عهود ولا ضاعت مودات

المعجم :
- أهل ودي : أهل وطنه .
- انتكثت : انتقضت ، مادتها نكث .
- المودات : مفردها مودة بمعنى المحبة والإخلاص .

الجماليات :
- ( يا أهل ودي ) أسلوب انشائي طلبي ( نداء ) غرضه اظهار الحب والشوق .
- ( والله ما انتكثت عندي عهود ) اسلوب قسم ( انشاء غير طلبي ) غرضه التوكيد .
- ( ضاعت مودات ) استعارة مكنية .

الشرح :
ينادي الشاعر أهل وطنه مؤكدا لهم انه ما زال على العهد والود الذي يجمع بينهما ولم ينقض ما قطعه على نفسه معهم في التمسك بحب الوطن والولاء له مهما كانت التحديات والصعوبات .





7. يا أهل ودي ، هل في القرب من طمع فتشفي بكم هذي الصبابات

المعجم :
- طمع : أمل ورجاء .
- تشتفي : تشفى وتبدئ .
- الصبابات : جمع ( صبابة ) بمعنى حرارة الشوق واللوعة .

الجماليات :
- ( هل في القرب من طمع ) : استفهام غرضه الرجاء ويجوز التمني .
- ( تشتفي بكم هذه الصبابات ) : استعارة مكنية ، حيث شبه الصبابات علاجا شافيا من علته ، حذف المشبه به وجاء بما يدل عليه ( تشتفي ) .
- ( يا اهل ودي ) تكرار يفيد التأكيد على قربهم من قلبه ولبيان قرب المكرر في النفس والتلذذ ولزيادة الاقناع بفكرته والتأثير في سامعيه .

الشرح :
ينادي الشاعر على اهل وطنه فقد انزلهم منزلة القريب من القلب رغم بعدهم قائلا أطمع في القرب واللقاء ، فقد طال وطال ما ترتب عليه في القلب من جراح وآلام وان بلقائكم تشفى هذه الجراح وتزول الآلام ( آلام الشوق وحرارته ) .




8. لئن بعدتم وحال البحر دونكم لبين أرواحنا في النوم زورات

المعجم :
- حال : منع ، مادتها (حول) .
- دونكم : أمامكم .
- زورات : جمع زورة ، وهي الزيارة .

الجماليات :
- اسلوب البيت انشائي غير طلبي غرضه تأكيد الكلام على اظهار عاطفة الشوق . العلاقة بين الشطرين تعليل وتوضيح .
- ( حال البحر دونكم ) ، ( لبين ارواحنا زورات ) : استعارات مكنية .

الشرح :
يقسم الشاعر لأهل وطنه قائلا والله ان بعدتم وحال البحر لقائنا لسوف نلتقي معنويا في رؤانا المنامية بالزيارات المعنوية القلبية باستحضار صورتكم في النوم .




9. ماذا على الريح لو أهدت تحيتنا إليكم مثلما تهدى التحيات

المعجم :
- الريح الهواء اذا تحرك .
- اهدت : حملت وقدمت ، مادتها ( هدى ) ، بمعنى أرسلت .
- مثلما : كما .
- التحيات : جمع تحية بمعنى القاء السلام ، مادتها حيي .

الجماليات :
- ( ماذا على الريح ) اسلوب انشائي غرضه التمني .
- ( أهدت تحيتنا ) ، ( تهدى التحيات ) : استعارات مكنية .

الشرح :
يتساءل الشاعر معبرا عن الحالة التي يمر بها قائلا ماذا لو حملت الريح تحيتي ونقلتها لأهل ودي ، كل في مكانه مثلما تنقل التحيات بين البشر ، وهنا يريد الشاعر مشاركة الطبيعة له ولأهل وطنه في مد جسور الحب والود والحفاظ على هذه الجسور للتغلب على الغربة والبعد .




10. أصبحت في غربة لولا مكاتمتي بكتني الأرض فيها والسماوات

المعجم :
- الغربة : البعد عن الوطن والأهل .
- مكاتمتي : تمسكي بعهودي التي قطعتها على نفسي تجاه وطني وأهله .

الجماليات :
- اسلوب البيت خبري غرضه التحسر وإظهار عاطفة الحزن بسبب الابتعاد
عن الاهل والوطن .
- ( اصبحت في غربة ) اسلوب خبري لإظهار مشاعر الحزن والأسى .

الشرح :
يقول الشاعر انه اصبح غريبا بعيدا عن وطنه وأهله ، ولولا تمسكه بعهده وولائه لوطنه وأهل وطنه لاستسلم للأحزان ولبكت عليه الارض والسماء نظرا لانكساره امام الهموم والأحزان .



11. كأنني لم أذق بالقيروان جنى ولم أقل ها لأحبابي ولا هاتوا

المعجم :
- أذق : أتذوق القيروان ، قرية الشاعر التي ارغم على الخروج منها .
- جنى : جمعها أجناء وأجن وهي ما يجنى من الثمر او الذهب او العسل بمعنى حصد .
- ها : اسم فعل أمر بمعنى خذوا وأعطوا .
- أحباب : جمع مفرده حبيب ومحب ومحبوب والأقرب هي حبيب .

الجماليات :
- ( أذق بالقيروان جنى ) اسلوب خبري غرضه اظهار مشاعر الحسرة والحزن والحنين الى موطن الذكريات .
- ( أذق جنى ) كناية يوحي بحلاوة ثمار بلدته وكثرتها .
- ( ها وهاتوا ) طباق ايجاب غرضه توضيح المعنى .

الشرح :
يقول أعيش في الغربة بعيدا عن الوطن والذي طالما وجدت فيه كل شيء واستمتعت فيها بكل شيء ولكن الغربة بهمومها وآلامها وأحزانها ومحنها جعلتني وكأني لم اذق حلاوة الوطن ولم اشعر بود أهلي ولا بودي لهم .




12. أمر بالبحر مرتاحا إلى بلد تموت نفسي وفيها منه حاجات

المعجم :
- مرتاحا : ساكنا ومطمئنا .
- نفسي : روحي .
- تموت : تزداد هما وغما .
- حاجات : ذكريات وذكريات .

الجماليات :
- ( أمر بالبحر ) اسلوب خبري غرضه اظهار الفرح والاشتياق والشوق للوطن .
- ( تموت نفسي ) استعارة مكنية ، وفي كلمة ( نفسي ) مجاز مرسل علاقته الجزئية عن الجسم .
- ( وفيها منه حاجات ) تقديم المسند ( فيها ) على المسند اليه ( حاجات ) للتخصيص .

الشرح :
يقول الشاعر كلما مررت بالبحر تذكرت وطني فارتاحت نفسي ولكن سرعان ما أجد نفسي بعيدا عن وطني فتكاد نفسي تموت غما وحزنا حيث الغربة عن الوطن وما به من ذكريات جميلة تذكرني بالوطن .




13. وأسأل السفن عن أخباره طمعا وأنثني وبقلبي منه لوعاتُ

المعجم :
- طمعا : املا في المعرفة لراحة النفس والذل .
- أنثني: انحني وتعني اعود من حيث أتيت .
- لوعات : أحزان الفراق ، مادتها ( لوع ) .

الجماليات :
- اسلوب البيت خبري غرضه اظهار عاطفة الشوق الفياضة .
- ( بقلبي لوعات ) استعارة مكنية .

الشرح :
يقول وأنا امر بالبحر أشم رائحة وطني وأتلهف على سماع اخباره وأسأل القادمين عنه لعلي اجد ما يريحني ويزيل الهموم عن صدري ولكني لا أجد فأعود وقد ازدادت أحزاني .




14. هل من رسالة حب أستعين بها على سقامي فقد تشفي الرسالات

المعجم :
- حب : حبيب من أهل وطنه .
- رسالة حبيب : رسالة من حبيب أو محب .
- أستعين : اعتصم بها وأتماسك بها .
- السقام : المرض الطويل .

الجماليات :
- ( هل من رسالة حب ) اسلوب انشائي طلبي غرضه الرجاء والأمل .
- ( استعين بها ) استعارة مكنية حيث تخيل الرسالة شخصا .
- ( تشفى الرسالات ) استعارة مكنية ، امتداد الخيال .

الشرح :
ان الشاعر وهو يذهب الى البحر يسمع خبرا او يرى اثرا من وطنه يخفف عنه احزانه فيسأل اهل السفن عن اهله او يشم نسمة أو يجد رسالة تعينه على تخفيف امراضه ولعل الرسالة تساعده على بعض الشفاء من السقم .



15. ألا سقى الله أرض القيروان حيا كـأنـه عـبـراتـي المسـتهـلاتُ

المعجم :
- حيا: مطرا يحي الارض .
- عبراتي : جمع مفردها عبرة وهي الدمعه .
- المستهلات : فعلها استهل ، مادتها ( هلّ ) وهي بمعنى اشتد انصبابها .

الجماليات :
- ( ألا سقى ) : اسلوب انشائي غرضه الدعاء .
- ( ارض القيروان ) ذكر كلمة القيروان للتلذذ والدلالة على تعلقه بالوطن .

الشرح :
وفي غمرة الاحزان وتزاحم الآلام لا ينسى الشاعر وطنه فيدعو له بأن الله يسقيه مطرا يغسل به همومه وأحزانه ، وهذا المطر جزء من دموعه الغزيرة والتي تغسل همومه وأحزانه .





16. وكف عنها أكف المفسدين لها ولا عدتها من الخيرات عادات

المعجم :
- كف : منع
- أكف : جمع كفوف وأكفاف وهي راحة اليد .
- المفسدين : الغزاة من أعراب بني هلال وبني سليم .
- عدتها : تجاوزتها وتركتها .

الجماليات :
- أسلوب البيت خبري غرضه الدعاء .
- ( كف أكف ) جناس ناقص .
- ( عدتها عادات ) استعارة مكنية .

الشرح :
ويستمر الشاعر في دعائه لوطنه بأن يكف الله ويمنع أيدي المفسدين عنها ممن غزوها كما يدعوا للخيروان بأن تتوالى عليها الخيرات من كل مكان .




17. فإنها لِدة الجنات تربتها مسكية وحصاها جوهريات

المعجم :
- لدة : تماثل وتشابه .
- الجنات : جمع جنة وهي النعيم .
- مسكية : تشبه لون ورائحة المسك .
- جوهريات : من الاحجار النفيسة .

الجماليات :
- اسلوب البيت خبري غرضه الفخر والمدح لوطنه .
- ( انها لدة الجنات ) تشبيه بليغ حيث شبه موطنه ( القيروان ) بالجنة .
- ( تربتها مسكية ) تشبيه بليغ حيث شبه تراب اهلها بالمسك .
- ( حصاها جوهريات ) تشبيه بليغ .

الشرح :
يعلل الشاعر حبه لوطنه ويشبهه بقطعة من الجنة وتربته سمراء تفوح من روائح المسك وحصاه يشبه الجواهر فقد قرن الشاعر وطنه بالجنة دلالة على شدة حبه له .


إن شاء الله يعجبكم الشرح





قصيدة حب الى مطرح( مؤنس)

العلاقة بين الشاعر ومطرح: علاقة مودة ومحبة وذلك لأن معظم ذكريات طفولة الشاعر كانت في مطرح تللك الذكريات التي تميزت بالنشاط والحيوية.

(صيفا من الذكريات) : ذكر الشاعر هنا الصيف لأن الصيف بالنسبة لدى القروي موسم الحصاد لذلك يأتون إلى مطرح يحملون ذكريات الصيف الأليم بما فيه من تعب وأرق لأن مطرح بالنسبة لهم مكاناً للراحة .


الأعياد القزحية: كناية عن الفرح والسرور الذي يحس به القروي عند ذهابه لمطرح.


أمنية: ما يتمناه المرء.

الأمنيات المخمرة: إستعارة مكنية فشبه الأمنيات بالمادة التي تخزن في الجرار وذلك دليل على أن القرويون يأتون مطرح ليرتاحوا من عذابات الصيف.
وأيضاً مطرح هي مصدر لتحقيق الأمنيات بالنسبة للقرويون.


تتسلقين: تصعدين.

ما زلت: دلالة على استمرارية التألق والتميز والشموخ.

أسوار: م/سور

ج/ سيران

يتحدث الشاعر عن أنه بعد وهاجرإلى مناطق مختلفة وعلى الرغم من ابتعاده عن مطرح إلا أن مطرح استمرت في تألقها وتميزها وشموخها مثل ما كانت قديماً.


( وما بين الطاحونة والمثعاب...سريعاً)

يتقيأ:أصلها قيء
سؤال...
وضح موضع الأستعارة في المقطع السابق؟؟؟؟؟؟
( يتقيأ الحطابون):استعارة مكنية حيث شبه الشاعر التعب الناتج من شدة العمل بالطعام الذي يتقيأه الانسان.
سؤال...
- في ما سبق ما يدل على الضجر وعلى قدر الانسان الكادح وضح ذلك؟؟؟؟؟؟؟؟
إن الكادح يعمل ويجتهد ولا أحد يعترف بجهده فسرعان ما يُنسى ذلك الجهد وهذا المعنى مرتبط بقوله صباحات يطويها السيان سريعاً.


المثعب: حوض يسيل منه الماء. ج/مثاعب- مثاعيب.


المثعب - الطاحونة:رمز للعمل المضني الشاق.


الحطاب: رمز للانسان العماني الكادح الذي يمثل الصباح بالنسبة له زمن وبداية الشقاء ورحلة التعب.


علاقة الحطاب بمطرح: أن الحطاب يذهب إلى مطرح لكي ينسى همومه والآمه الناتجة من شدة تعبه.


الفكرة: مطرح مصدر البهجة والسرور وتحقيق الأمنيات.

أخرى: - أصناف الناس الذين زاروا مطرح.

القلاع: رمز للحضار العمانية التي تميز مطرح وتدلل على صمودها ومواجهتها للأعداء.

(هذه القلاع...تحاور):استعارة مكنية حيث شبه القلاع بالانسان الذي يحاور.

أشباحاً: م/ شبح

بنات آوى: مفردها: ابن آوى ومعناها الثعلب وهنا جاءت رمز للأعداء الذين تغلب عليهم العُمانين.
يتجولن: تجول------ طاف بالمكان.
ظلالها: الهاء عائدة على القلاع.

سؤال..........

- ما هي الأشباح التي كان يراها الطفل؟؟؟؟؟؟؟؟؟

1- يتخيل الثعالب(بنات آوى) جريحة بين ظلال القلاع وهي ترمز للموت المحتمل للعدو لأن صوت الثعالب هو صوت التشاؤم بالنسبة لأهل عُمان. 2- الثعابين التي كانت تدخل مغارات الجبل.

(لم أنسك) : أسلوب نفي وفيها إشارة إلى حاظر الشاعر فهو شاعر عاش غربة وابتعد عن مدينته الحبيبة.


( لم أنسى): كناية عن شدة حبه لمطرح فعلى الرغم من ابتعاد عن مطرح إلا أن صورة الصيادون النائمون ظلت صورة محببة للشاعر حملها معه إلى كل مكان زاره.

رحلاتي اللعينة: وصفها باللعينة لأنها ابعدته عن محبوبته(مدينته).

علاقة الصيادون بالبحر: دائمي الالتصاق بالبحر لذهابهم إلى الصيد.



يتحدث الشاعر هنا عن الصيادون النائمين لالتصاقهم بالبحر.


(حين...مرة) : يكرر الشاعر العبارة للدلالة على الاسترخاء والراحة.


(كأن البجر...): يقدس الشاعر بحر مطرح كما يقدسه النصارى والمسيح.

الخصر: منطقة الوسط.
وهي موطن الجمال في المرأة وهنا يقصد البحر مكان التألق والتميز.

يعود الشاعر مرة أخرى إلى طفولتع وبراءته فهو في طفولته لا يعرف سوى الأشياء البسيطة مثل ارتجافة العصفور الصغير في خصر مطرح محاولاً أن يرسخ حب مطرح في ذاكرته.


الفكرة: عودة الشاعر لذكريات الطفولة.




الاستفهام ( مفيد) 
الاســــــــــــتفهامُ
أدواته: الهمزة -هل – من – منذا- ما- ماذا- متى- إيّان –أيّن- أنى- كيف- كم- أيّ.
معاني أدوات الاستفهام:
الهمزةُ: تأتي لطلبِ التّصورِ والتّصديق.
- تكونُ لطلبِ التّصور إذا جاءَ بعدَها أم العاطفةُ، مثال:أأحمدُ في الدارِ أم خالدٌ؟
ويجوز حذفُ همزة الاستفهامِ إذا كانَ في الكلامِ ما يدلُّ عليها،كقولِ شفيق جبري:
حلمٌ على جنباتِ الشَّامِ أم عيدُ؟
لا الهمُّ همٌّ ولا التَّسهيدُ تسهيدُ
والتّقديرُ: أحلمٌ. ويجابُ عن سؤالِها بتحديدِ المستفهمِ عنهُ.
- وتكونُ لطلبِ التّصديقِ إذا لم يأتِ بعدَها أم
العاطفةُ،كقولِ خليل مطران:
مولايَ يعجبُ كيفَ لمْ تتقنَّعي؟
قالَتْ لهُ أتعجَّباً وسؤالا؟ ويجابُ عنها:بنعم إذا أردتَ إثبات ذلك،وبلا لنفيه.
أمّا إذا كانَ الكلام منفياًًًّ فيجابُ بنعم لتصـديقِ النَّفيِ وب(بلى) لإثباتِ الكلامِ: ( أليسَ اللهُ بأحكمِ الحاكمينَ؟)الجوابُ:بلى.
هل:تأتي لطلبِ التّصديق، ويُجابُ عنها بنعم أو لا، ولا تأتي بعدَها أم: هل من شافعٍ؟
مَنْ، منذا: للاستفهامِ عن العاقلِ: مَن فتحَ عكّا؟ (مَنْذا الّذي يقْرِضُ اللهَ قرضاً حسناً؟)
ما،ماذا:للاستفهامِ عن غيرِ العاقلِ: ما الجودُ؟ثم ماذا بعدُ؟
متى، أيّان:للاستفهامِ عن الزّمانِ: ومتى نقيمُ العرسَ؟(يسألُ أيّانَ يومُ القيامةِ؟)
أيّن، أنَّى: للاستفهامِ عن المكانِ: أيْن الطّريقُ إلى فؤادِكَ أيُّها المنفيُّ؟ ( أنَّى لكِ هذا؟)
كيف: للاستفهامِ عن الحالِ، كقولِ الزركلِي:
اللهُ للحِدْثانِ كيفَ تكيدُ؟ بردى يغيضُ وقاسيونُ يميدُ
كم: للاستفهامِ عن العددِ:كم طالباً في الصَّفِّ؟
أيّ:تصلحُ لكلِِّ المعاني السّابقة بحسبِ الاسمِ المضافةِ إليهِ كقولِ توفيق زيّاد:
أيُّ أمٍّ أورثتْكُم يا ترى نصفَ القنالِ؟ (للعاقل) أيَّ كتابٍ قرأْتَ ( لغير العاقل)
إعراب أدوات الاستفهام:
الهمزة، هل: حرفُ استفهامٍ لا محلَّ لهُ من الإعرابِ.
مَنْ – منذا- ما- ماذا- كم- أيّ: تُعربُ في محلِّ :
- رفعٍ خبرٌ إذا جاءَ بعدَها اسمٌ معرفةٌ: ما الجودُ.
- نصبٍ خبرٌ إذا جاءَ بعدَها فعلٌ ناقصٌ بحاجةٍ إلى خبرٍ:ماذا كانَ الدرسُ؟
- رفعٍ مبتدأٌ إذا جاءَ بعدَها نكرةٌ: مَنْ سامعٌ كلامي؟أو إذا جاءَ بعدَها فعلٌ لازمٌ: مَن عادَ من السَّفرِ؟ أو فعلٌ متعدٍّ استوفى مفعولَهُ: أيُّ أمٍّ أورثَتْكُم يا ترى نصفَ القنالِ؟
- نصبٍ مفعولٌ به إذا جاءَ بعدَها فعلٌ متعدٍّ لم يستوفِ مفعولَهُ:ماذا قرأْتَ؟
- جرٍّ بحرفِ الجرّ : إذا جاءَ قبلها حرفُ جرّعمَّ يتساءلون؟).
- كم وأيُّ إذا جاءَ بعدهما:- ظرفُ زمانٍ أو مكانٍ تكونان في محلِّ نصبٍ على الظّرفيةِ الزّمانيةِ أو المكانيةِ: كم ساعةً انتظرت؟ - أيّ مكانٍ تقصد؟
- مصدرٌ من جنسِ الفعلِ مذكوراً أو مقدراً تكونان في محلِّ نصبِ مفعولٍ مطلقٍ:كم دورةً درْتَ حولَ الباحةِ؟ أو كم درْتَ حولَ الباحةِ؟ أيَّ قتالٍ قاتلَ أبطالُنا؟
متى- أيّان: في محلِّ نصبِ ظرفِ زمان: ومتى نقيمُ
العرسَ؟( يسألُ أيّانَ يومُ القيامةِ؟)
أيّن – أنىَّ: في محل نصبِ ظرف مكان،كقولِ أبي ريشة:
أينَ في القدسِ ضلوعٌ غضَّةٌ لم تلامسْها ذُنابَى عقربِ
(أنَّّى لكِ هذا؟)
كيف: في محلِّ رفع خبر مقدّم إذا جاءَ بعدها مبتدأ:كيفَ الحالُ؟ أو نصبِ خبرٍ إذا جاءََ بعدَها فعلٌ ناقصٌ:كيفَ كانَ اليومُ؟
وفي محل نصبِ حال إذا جاءَ بعدَها فعلٌ تام وكانَ الاستفهامُ عن هيئةِ الفاعلِ، كقول الزركلّي:
زحفَتْ تذود عن الدِّيارِ وما لها
من قوَّةٍ فعجبْتُ كيفَ تذودُ؟
- وفي محلِّ نصبٍ مفعولٌ مطلقٌ إذا جاءَ بعدَها فعلٌ تامٌّ والاستفهامُ عن هيئةِ الفعلِ، كقول الزركلي:
اللهُ للحِدْثانِ كيف تكيد؟
بردى يغيضُ وقاسيونُ يميدُ
كم الخبرية: تخبرُ عن الكثرةِ،وإعرابها كإعرابِ كم الاستفهاميةِ، ويكونُ تمييزُها إمّا: مجروراً بالإضافةِ، كقولِ علي الجارم:
كمْ شاردٍ في مصرَ يا كثرَهُ
من عددِ يعجزُ عن حصرِهِ
أو مجروراً بمن:كم مِن كتابٍ قرأت، وقد يحذفُ إذا كانَ في الكلامِ ما يدلُّ عليه،كقولِ عمرَ أبي ريشة:
كمْ نبَتْ أسيافُنَا في ملعبٍ وكبَتْ أسيافُنا في مَلعبِ
أمّا تمييزُ كم الاستفهاميةِ فيكونُ منصوباً دائماً
.

أســـــــلوب الاستثنـــــــــاء




إعــــداد الأستـاذ / ناصـر علي / صـــــــلالة
 

مفهوم الاستثناءإخراج اسم يقع بعد أداة استثناء من الحكم أو المعنى المفهوم قبل الأداة .


فالمستثنى اسم يذكر بعد أداة من أدوات الاستثناء ومخالفا ما قبل الأداة في الحكم مثل :

(فهم الطلاب دروس الكتاب إلا درسا ). فالاسم الواقع بعد أداة الاستثناء "درسا " هو الذي أخرج من الحكم السابق للأداة وهو الفهم, وهو المستثنى منه( دروس الكتاب ).



أركان الاستثناء

وهي مكونات جملة الاستثناء , التي تتشكل من ثلاثة أركان رئيسيةهي :
المستثنى منه " دروس الكتاب" وهي المجموعة التي وقع إثبات الحكم لها أو نفيه عنها
من الأداة " إلا " هي التي تخرج عنصرا أو أكثر من حكم المجموعة
المستثنى "درسا" وهو العنصر الذي وقع إخراجه من حكم المجموعة
أدوات الاستثناء
أشهرها ستة هي : (إلا , غير , سوى , ما عدا ، ما خلا ، حاشا.)

أنواع الاستثناء
الأول : الاستثناء المتصل :
وهو ما كان فيه المستثنى من نفس نوع المستثنى منه مثل :
ظهرت النجوم إلا نجمةً . هاجرت الطيور إلا الدوريًَ .
قلمت الأشجار إلا ثلاثةَ أشجار . عرفت المدعويين إلا واحداً .
عرفت المدعويين إلا واحداً
عرف
: فعل ماضٍ مبني على السكون لاتصاله بضمير المتكلم (تُ) والضمير في محل رفع فاعل
المدعوين : مفعول به منصوب علامته الياء لأنه جمع مذكر سالم
إلا : أداة استثناء حرف مبني على السكون - واحداً : مستثنى منصوب علامته تنوين الفتح
تعاملت مع المصارف إلا مصرفين
تعامل: فعل ماضٍ مبني على السكون لاتصاله بضمير المتكلم (تُ) والضمير في محل رفع فاعل

- مع المصارف : مع: ظرف مكان – المصارف : مضاف إليه مجرور بالكسرة
- إلا : حرف مبني على السكون - مصرفين : مستثنى منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى

الاستثنــاء المفــرغ أو الناقص المنفي
وهو يفيد أيضا معنى القصر والحصر ولايوجد فيه مستثنى منه ويعرب الاسم الواقع بعد (إلا) حسب موقعه في الجملة أما الاسم الواقع بعد غير وسوى فيعرب دائما مضاف إليه مجرور

. مثل : ما انتصر إلا الحقُ , وما ساعدت إلا محمدا وما التقيت إلا بزيدٍ . حيث تعرب الأسماء بعد أداة الحصر على أنها فاعل , ومفعول به , واسم مجرور.

وكـان أداة الاستثنـاء ( إلا ) غير موجـودة
حكـم المستثنى الإعـــرابي
أولا : وجــــوب النصــــب
1- ( فسجد الملائكة كلهم أجمعون إلا إبليس أبى أن يكون مع الساجدين )
2- رأيت الطلاب في الفصل إلا محمدا
3- دخل الضيوف القاعة إلا كلابهم


جميهم مستثنى بإلا منصوب

في الأمثلة السابقة نلاحظ أن المستثنى كان منصوبا فيها جميعها , وذلك لأن الجملة مثبته – غير منفية – وأن الاستثناء تام حيث كان المستثنى منه موجودا , ويسمى هذا النوع الاستثناء التام الموجب .
ثـانيا : جــــــواز النصب
1- حضر المسؤولون جميعهم إلا المحافظ أو المحافظ
(المحافظ الأولى مستثنى منصوب والثانية بدل مرفوع لأنها بدل من المستثنى منه المسؤولون الفاعل)
2-ماصدقت الخطباء إلا خطيبا أو خطيبا
خطيبا الأولى مستثنى منصوب – وخطيبا الثانية بدل منصوب من المستثنى منه المفعول به الخطباء )
3-ما تعاملت مع مكاتب السفر عدا مكتبا أو مكتب
( مكتبا الأولى مستثنى منصوب – ومكتب الثانية بدل من الاسم المجرورمكاتب فتكون مجرورة )

نلاحظ ان المستثنى كان في الجمل السابقة منصوبا وجاز معه إعراب آخر هو( البدل )من الاسم السابق له (المستثنى منه). والسبب في ذلك هو أولا: كون الاستثناء تاما لوجود المستثنى منه في الجمل
ثانيا: جملة الاستثناء منفية ومن أجل ذلك, يجوز نصب المستثنى أو إبداله من المستثنى منه عندما تكون جملة الاستثناء تامة ومنفية
غير وسوى : وهما في الاستثناء اسمان يعربان إعراب المستثنى ويحملان على (إلا) - يعنيان معنى إلا - ويثبت لهما الإعراب الذي يكون للاسم بعد إلا في الاستثناء المستثنى- ويعرب الاسم الواقع بعدهما دائما مضاف إليه مجرور

فهم التلاميذ القاعدة غيرَ سميرٍ
فهم التلاميذ : فعل وفاعل
القاعدة : مفعول به غير : مستثنى منصوب بالفتحة وهو مضاف و سمير : مضاف إليه مجرور

ركب المسافرون الطائرة سوى صالحٍ
ركب : فعل ماض مبني على الفتح
المسافرون : فاعل مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم .

الطائرة : مفعول به منصوب بالفتحة

سوى : مستثنى منصوب علامته الفتحة المقدرة على آخره وهو مضاف و صالح : مضاف إليه
إن إعراب( غير وسوى ) في الجملتين السابقتين كان كإعراب الاسم الذي يأتي بعد إلا
المستثنى ولذا أعربت كل واحدة على أنها مستثنى منصوب وفي الوقت نفسه كانت كلتاهما مضافتين والاسم الواقع بعدهما , كان مضافا إليه مجروراً .
ثالثـا : يعرب حسب موقعه في الجملة
(وما محمـد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل )

ما : أداة نفي - محمد: مبتدأ مرفوع بالضمة – إلا: أداة استثناء ملغاة- رسول : خبر مرفوع بالضمة
( ولايلقاها إلا الصـابرون )

الواو : حرف عطف – لا: نافية
يلقــاها: فعل مضارع مرفوع بالضمة والهاء ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به
إلا : أداة استثناء ملغاة - الصابرون: فاعل مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم
وهنا يعرب الاسم الواقع بعد ( إلا) في تركيب الحصر أو ( الاستثناء المفرغ ) حسب موقعه في الجملة لأن الجملة منفية والمستثنى منه غير موجود وتعتبر ( إلا ) ملغاة ولاوجود لها

تدريبــــــــات
عيـن المستثنى والمستثنى منه من الجمل الآتية ثم بين حكم المستثنى وإعرابه
1-( مالهم من علم إلا اتباع الظن ) 2- كل المصـائب تهون غير شماتة الأعـداء
3- ( فلبث فيهم ألف سنة إلا خمسين عامـا ) 4- مارسب من الطلاب إلا الكسلان
5- ( وماجعلنا أصحاب الجنة إلا ملائكة ) *- لم يبق في المدرسةسوى المدرسون( صحح العبارة )
ملحوظة هـامـة: أدوات النفي أشهرها : ما – لا – ليس – لن

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق