مقتطفات من كتاب الثاني عشر 

الثابت والمتغير
الاسلام ... كلمة الله الخاتمة التي نزل بها وحيه على نبينا صلى الله عليه وسلم وهي بين الزمان والمكان واستوعبت شئون الدنيا والاخرة

هذه الرسالة التي جاءت لبناء الفرد والأسرة والمجتمع والأمة بناء فكريا بالعلم النافع وروحيا بالتزيكة والتطهر وجسديا بالعافية والنشاط ووجدانيا بالقيم الجمالية التي تسمو بالفرد ولا تهبط به وخلقيا الذي يجسد معاني الاسلام على أرض الواقع سلوكا حيا

هذا هو الاسلام من نبعه الصافي من رب العزة الى جبريل الى النبي صلى الله عليه وسلم الينا

وتعريف الثابت في العموم هو الذي يفيد الديمومة والاستقرار

أما المتغير هو الذي يفيد التحويل من حالة الى حالة سواء كانت مكانية أو زمانية تتعلق بالبيئة أو العوائد والأعراف والتقاليد

فما هو الفرق

الله سبحانه أنزل ايات محكمات هن أم الكتاب تمثل الوحدة الفكرية والقواسم الشتركة لكل من يحمل اسم مسلم والتي لا جدال فيها ولا تعديل مهما تبدل الزمن وتغير وأخر متشابهات التي تحتمل أكثر من وجه في التفسير ويتعدد فيها الاجتهاد والنظر والفكر

والعلماء فرقوا بين الاحكام ..

الآحكام الأصلية التي لا معنى فيه لتبدل الحال وهي الثوابت

وبين نوع اخر ويعبر عنه بالاحكام التي تبنى على المصالح والاجتهاد والعلل والاعراف التي لم ينشأها الشرع وتأتي بتبدل الأيام وتغير الحالة وهو المتغير

فالفتوى تتغير بتغير المكان والزمان والعوائد والمقاصد طالما لم تمس أصول الدين وثوابته الركيزة المتأصلة

ويجب هنا التفرقة بين الثابت والمتغير حتى لا يحدث اللبس بتحويل الثابت للمتغير أو المتغير الى الثابت وذلك هو ما ضاعت به الأمة

بين من جعلوا الاسلام كله في الثابت وضيقوا ما جعله الله سبحانه واسعا وضيقوا على الناس


وبين من ميعوا الثابت وغيروا فيه تحت باب التجديد والتحديث ودفعا للتهم التي تتهم الامة بالتحجر والجمود والتخلف وتحت باب المعاصرة


وضاعت القضية بين إفراط هؤلاء وتفريط هؤلاء والحق وسط بين التغالي فيه أو التجافي عنه

وعند تحديد الثابت والمتغير لا بد من الرجوع الى المصدرين الأساسين القران والسنة وأراء المجتهدين في ذلك من أهل العلم

فالثابت الذي يعبر عنه بالمحكمات في الشرع هوالمحكمات وهن خمسة أبواب

الأصول العقائدية والمقاصد الكلية والأحكام القطعية والفرائض الركنية والقيم الأخلاقية


لأن الاسلام يقوم على أربع شعب


العقيدة والشعائرالتعبدية والقيم الأخلاقية والمعاملات

فالعقيدة هي المدخل الفاصل بين الجنة والنار والايمان والكفر

المقاصد الكلية : هي حفظ الدين الذي هو قوام حياة الانسان والنفس والعقل الذي هو مناط التكليف والمال الذي به قيام حياة الفرد والعرض والنسل



والدين يأتي لوضع ما يصون هذه المقاصد العامة الكلية

الأحكام القطعية : الذي ثبت بدليل قطعي في الكتبا والسنة وأجمعت عليه الأمة




الفرائض الركنية : كأركان الاسلام وكل ما فرضه الله على الفرد والأسرة والمجتمع والدولة والأمة

القيم الأخلاقية : كالصدق والوفاء بالعهود وأداء الأمانة وغيرها

إنما بعثت لأمم مكارم الآخلاق ، وهي الثمرة الحقيقة لتمام الإيمان وسلامة الطريق

هذه هي كليات الدين وأصوله وثوابته وقطعياته والتي تمثل أرضية مشتركة ووحدة في التصور الاسلامي الذي لا تتغير بتغير الزمان ولا المكان ولا العصور لكل المسلمين في كل مكان وزمان والتي يرددها الجميع

أم الباقي فيعتبر من المتغيرات التي جاءت لتسع البشرية على اختلاف مشاربها وعاداتها وفيها يكون الاجتهاد على وفق الحاجه ومطلب المجتمع من متغيرات تتطرأ كل وقت بأشكال مختلفة

كما يوجد فيها دائرة المسكوت عنه أو كما يقول علماء القانون ...منطقة الفراغ التشريعي وهو ما سكت الله سبحانه وتعالى عنه رحمة بنا ورأفة علينا وليس من الواجب علينا السؤال عنها لتغير مدلولاتها بتغير الحال

يا أيها الذين أمنوا لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم

تلك هي التقسيمة المبدأية للاسلام والتي من المفترض ان يكون كل فرد منا على علم بها حتى يكون لديه المقدرة على الفهم الصحيح والتطبيق الرائع له


اللهم أعنا على فهم دينك فهما طيبا

الطلاق وأحكامه
حمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فالطلاق مشتق لغة: من الإطلاق وهو الإرسال والترك ومنه طلقت البلاد أي تركتها، ويقال: طلقت الناقة: إذا سرحت حيث شاءت، والإطلاق: الإرسال.
وشرعاً: حل قيد النكاح أو بعضه. وهو جائز بنص الكتاب العزيز، ومتواتر السنة المطهرة، وإجماع المسلمين، وهو قطعي من قطعيات الشريعة ولكنه يكره مع عدم الحاجة، وقد أخرج أحمد والترمذي وحسنه من حديث ثوبان قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أيما امرأة سألت زوجها الطلاق في غير ما بأس فحرام عليها رائحة الجنة.
وأخرج أبو داود والحاكم وصححه عن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ابغض الحلال إلى الله الطلاق. قال في الحجة البالغة: .... ومع ذلك لا يمكن سد هذا الباب والتضييق فيه فإنه قد يصير الزوجان متناشزين إما لسوء خلقهما ... أو لضيق معيشتهما ... ونحو ذلك من الأسباب، فتكون إدامة هذا النظم مع ذلك بلاء عظيماً وحرجاً. انتهى.
إذا عرفت هذا فالطلاق منه ما هو محرم بالكتاب والسنة والإجماع ومنه ما ليس بمحرم، فالطلاق المباح باتفاق العلماء ـإذا كانت ممن يحيض- أن يطلق الرجل امرأته طلقة واحدة إذا طهرت من حيضتها بعد أن تغتسل وقبل أن يطأها ثم يدعها فلا يطلقها حتى تنقضي عدتها وهذا الطلاق يسمى طلاق السنة، وإن كانت المرأة ممن لا يحضن لصغرها أو كبرها أو كانت حاملا فإنه يطلقها متى شاء سواء كان وطئها أو لم يكن وطئها فإن هذه عدتها ثلاثة أشهر، ففي أي وقت طلقها لعدتها فإنها لا تعتد بقروء ولا بحمل.
وإن طلقها في الحيض أو طلقها بعد أن وطئها وقبل أن يتبين حملها فهذا الطلاق محرم ويسمى طلاق البدعة وهو حرام بالكتاب والسنة والإجماع، وإن كان قد تبين حملها وأراد أن يطلقها: فله أن يطلقها، ويملك الزوج ثلاث تطليقات، لقول الله تعالى: الطَّلاقُ مَرَّتَانِ فَإِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسَانٍ [البقرة: 229]،إلى قوله: فَإِنْ طَلَّقَهَا فَلا تَحِلُّ لَهُ مِنْ بَعْدُ حَتَّى تَنْكِحَ زَوْجاً غَيْرَهُ [البقرة:230]
قال الإمام ابن كثير ـرحمه الله-: هذه الآية الكريمة رافعة لما كان عليه الأمر في ابتداء الإسلام من أن الرجل كان أحق برجعة امرأته وإن طلقها مائة مرة ما دامت في العدة، فلما كان هذا فيه ضرر على الزوجات قصرهم الله إلى ثلاث طلقات، وأباح الرجعة في المرة والثنتين، وأبانها بالكلية في الثالثة.
فإن أراد أن يرتجع مطلقته التي طلقها دون الثلاث في العدة فله ذلك بدون رضاها ولا رضا وليها ولا مهر جديد، وعليه النفقة والسكنى لها مادامت في العدة ولم يكن طلاقها مقابل عوض، وهذا محل اتفاق بين الفقهاء وإن تركها حتى تنقضي العدة فعليه أن يسرحها بإحسان وقد بانت منه، فإن أراد أن يتزوجها بعد انقضاء العدة جاز له ذلك لكن يكون بعقد كما لو تزوجها ابتداء أو تزوجها غيره، وأول هذه التطليقات الثلاث التي يملكها هي الطلقة الأولى، ثم إذا ارتجعها في العدة أو تزوجها بعد العدة وأراد أن يطلقها فإنه يطلقها الطلقة الثانية ثم إذا ارتجعها أو تزوجها وأراد أن يطلقها
فإنه يطلقها الطلقة الثالثة فإذا فعل ذلك، حرمت عليه حتى تنكح زوجاً غيره
وما ذكرنا من أحكام الطلاق فهو في الزوجة المدخول بها، أما إذا طلق زوجته قبل الدخول بها أو الخلوة بها طلقة واحدة بانت منه ـ أي لم تحل له إلا بعد نكاح جديد ـ وليس له رجعتها لأن الرجعة إنما تكون في العدة وهذه لا عدة عليها وهذا محل إجماع بين علماء المسلمين، ولمعرفة كيف يرتجع الزوج زوجته انظر الفتوى رقم: 12908، والفتوى رقم: 17506.
والله أعلم.

دمتم بود
مراجعة عامة لكتاب
الثقافة الإسلامية

للصف الثاني عشر
الفصل الدراسي الثاني
لعام2007/2008م

إعداد الأستاذ/ محمد بن سالم بن محاد العوائد


الوحدة الأولى

قيم ومبادئ إسلامية




(ج) العفة لغة : الكف عما لا يحل ويجمل.
- العفة شرعاً : الكف عن الحرام وعن كل ما لا يحل، ومن كف عن الحرام فإنه يأخذ القليل من الحلال يكفيه ويعفه ويحصل له به النفع فيمتنع به الضرر عنه وعن غيره.


اذكر آية منها وحديث.
(ج) قال تعالى : " وليستعفف الذين لا يجدون نكاحاً حتى يغنيهم الله من
فضله"
وقال الرسول (صلى الله عليه وسلم):" ثلاثةٌحق على الله عونهم.( وذكر منهم) الناكح الذي يريد العفاف".


(ج) إن العفاف يشمل حياة المسلم كلها في أموره الظاهرة والباطنة.


(ج) أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن أنس بن مالك.


(ج)









(ج) لأن بإقامة العدل واستقامة الشباب يصلح المجتمع.


(ج) قال الرسول ( صلى الله عليه وسلم) :" إذا رأيتم الرجل يعتاد المساجد فاشهدوا له بالإيمان"


(ج) العفة هنا تظهر في التعفف عن المصالح الدنيوية.


(ج) يعنى ذلك بعيداً عن أعين الناس وتعفف عن الوقوع في الرياء.


(ج) قصة نبي الله يوسف – عليه السلام- الذي منعه إيمانه وخوفه من الله تعالى من الوقوع في الخطيئة مع امرأة العزيز ذات الشرف والمنصب والجمال التي هيأت كل الظروف لتراوده عن نفسه فاستعصم بالله تعالى وأبي مفضلاً السجن على الوقوع في الخطيئة قال تعالى" قال رب السجن أحب إلي مما يدعونني إليه وإلا تصرف عني كيدهن أصب إليهن وأكن من الجاهلين".


اذكر آية من القرآن في نفس المعنى.
(ج) قال تعالى" يأيها الذين أمنوا لا تبطلوا صدقاتكم بالمن والأذى...."


(ج) جلا يفيد هذا العدد الحصر بل هناك أصناف أخرى وذكرت هذه الأصناف لقلتها وندرتها وأنهم أتصفوا بالعفة الكاملة.


* من أخلاق المسلم تحري العفة: أ) قولاً وفعلا.
ب) سرا وجهرا.
ج) في علاقته مع ربه.
د) جميع ما ذكر.


* طبيعة النفس البشرية: أ) عفيفة.
ب) قنوعة.
ج) لا تشبع.
د) جميع ما ذكر.



(ج) إن العفيف عندما يقتصر على شيء ويترك شيئا، فإن ذلك يعني الالتزام بتشريعات الله تعالى فبذلك يبلغ الوسط إذا أنه لا يبلغ مداه، ولا يحرم النفس مما تشتهيه وتحتاج إليه.


(ج) الإيمان – التشريعات- التربية – التوعية- الاستعانة بالله تعالى.


- الحياء من الله تعالى.
- تذكره بالآخرة. أكمل


- استعشار نعمة الله تعالى تبحث على الحياء.
- استحضار هول الآخرة يبعث على قمع الشهوة في النفس......أكمل .


كيف يتأتى ذلك للعبد المؤمن؟
(ج) ذلك بكثرة الدعاء و الالتجاء إلى الله تعالى حتى يصون نفسه عن الحرام ، وحتى يقوى عزمه في مواجهه مغريات الحياة، وحتى يسهل له ما يعف به نفسه.









(ج) أي يمشون بسكينة ووقار متواضعين لله تعالى غير مستكبرين على العباد ولا متهاونين في مشيتهم، وإنها مشية سوية مطمئنة جادة قاصدة فيها وقار وسكينة وفيها جد وقوة.





(ج) عن أبي هريرة رضى الله عنه قال ": ما رأيت شيئاً أحسن من رسول الله صلى الله علية وسلم كان كأن الشمس تجري في جبهته، وما رأيت أحد أسرع في مشيته من رسول الله (صلى الله علية وسلم) كأنما الأرض تطوى له، إنا لنجهد أنفسنا وإنه لغير مكترث".


(ج) قال تعالى:" وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما ".
فهم إن اعتدي عليهم قولاً أو عملاً لا يجهلون مثلما جهل عليهم، بل يقولون قولاً يسلمون منه من الاتم والأذى، فهم لا يجهلون على أحد ولا يفحشون في كلامهم.


(ج) قال تعالى:" والذين يبيتون لربهم سجداً وقياما"


(ج) صفة الدعاء والخوف من عذاب الله تعالى.


(ج) قال تعالى: والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا وكان بين ذلك قواما..."


(ج) اختلاط الانتساب.


(ج) التوبة تعني الرجوع من الذنب.
قال تعالى": وتوبوا إلى الله جميعا.










(ج) قال الرسول (صلى الله عليه وسلم) " الندم توبة".


(ج) الغرغرة تعنى : بلوغ الروح الحلقوم.


(ج) قال النبي صلى الله علية وسلم ": ألا أنبئكم بأكبر الكبائر؟ ثلاثاً . قالوا بلى يا رسول الله . قال : " الإشراك بالله وعقوق الوالدين" . وجلس وكان متكئا فقال : " ألا وقول الزور " قال فما زال يكررها حتى قلنا ليته سكت".


(ج) قال تعالى :" وإذا مروا باللغو مروا كراما "


(ج) الدعاء لغة: الطلب والابتهال.
الدعاء اصطلاحاً: سؤال العبد ربه على وجه الابتهال وقد يطلق على التقديس والتحميد.


(ج) قال الرسول (صلى الله علية وسلم :" الدعاء هو العبادة " وفي رواية" الدعاء مخ العبادة"









(ج) قال رسول الله صلى الله علية وسلم :"إذا دعا أحدكم فليعزم المسألة، ولا يقولن إن شئت فأعطني. فإنه لا مستكرة له"


(ج) جوف الليل الآخر - وقت السحر - ما بين الأذان والإقامة.






(ج) عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عنه وسلم :" ثلاث دعوات يستجاب لهن لا شك فيهن :دعوة المظلوم، ودعوة المسافر، ودعوة الوالد لولده"


(ج) قال تعالى:" ربنا ءاتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار"
- قال الرسول صلى الله علية وسلم :" اللهم إني أسالك التقى والهدى والعفاف والغنى"
1- عرف العفة لغة وشرعاً. 2- وردت نصوص في كتاب الله تعالى وفي السنة تشير إلى العفة. 3- فيم يكون العفاف ؟ 4- درست حديثاً بعنوان( سبعة يظلهم الله في ظله) من راوي الحديث؟ 5- اذكر السبعة الأصناف التي ذكرها الحديث. 1- الإمام العادل 2- الشاب الذي نشأ في عباده الله 3- الرجل الذي أحب غيره الله. 4-الرجل الذي أحب المساجد. 5- الرجل الذي يبكي من الخشوع. 6- الرجل الذي يخفى الصدقة مخافة الرياء . 7- الرجل الذي يترك الزناد مخافة الله رب العالمين. 6- ما الحكمة من البدء بهذين الصنفين / العدل والشباب؟ 7- اذكر دليلاً آخر من السنة يبين أهمية تعلق الإنسان بالمساجد. 8- ما مظهر التعفف في الصنف الرابع في قوله(صلى الله عليه وسلم) :"رجلان تحابا في الله اجتمعا وتفرقا على ذلك"؟ 9- ذكر الحديث في الصنف الخامس" رجل ذكر الله خالياً..."ما معنى هذه العبارة؟ 9- ذكر في الصنف السادس" رجل دعته إمراة ذات حسن وجمال" اذكر قصة من القرآن تبين العفة عن الزنا. 12- ذكر في الصنف السابع" رجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما أنفقت يمينه". 13- ذكر في الحديث المستظلين بظل الله تعالى سبعة أصناف فهل يفيد هذا العدد الحصر، أم هناك أصناف أخرى يستظلون بظل الله يوم القيامة؟ 14- اختر الإجابة الصحيحة :- 15- ما أهمية الالتزام بالعفة للوقوف عند تشريعات الله تعالى؟ 16- عدد عوامل تحقيق العفة. 17- إن الإيمان بالله تعالى يجعل العبد دائما يستحضر أموراً مهمة من أعظمها وأجلها - الخوف من الله تعالى. 18- استشعار عظمة الله تعالى تبحث على الخوف. 19-من عوامل تحقيق العفة الاستعانة بالله تعالى أكمل. 20- صل بخط بين الكلمة ومعناها فيما يلي:- 1- هوناً بسكينة ووقار 2- غراماً أعلى منازل الجنة 3- قواماً لا يبالي ولا يكترث 4- الغرفة وسطاً 5- ما يعبأ بكم لازماً أو ممتداً 21- قال الله تعالى" يمشون على الأرض هوناً " اشرح هذه الآية. 22- اذكر دليلاً من السنة على مشية الرسول (صلى الله عليه وسلم). 23- كيف وصف الله تعالى عباده عندما يعتدى عليهم بالإساءة؟ 24- وصف الله تعالى عباده بأنهم يحيون ليلهم بالعبادة. اذكر الآية التي تبين ذلك. 25- ما الصفة التى اتصف بها عباد الرحمن في قوله تعالى:" ربنا اصرف عنا عذاب جهنم..."؟ 26- إن من صفات المؤمن التوسط في النفقة. اذكر آية تبين ذلك. 27- اذكر واحد فقط من مضار الزنا على الفرد والمجتمع. 28- ما معنى التوبة؟ 29- اذكر شروط التوبة. 1- الإقلاع عن المعصية. 2- العزم على أن لا يعود لمثلها. 3- الندم على ما صدر منه. 4- رد المظالم. 5- أن تكون قبل الغرغرة. 30-اذكر حديثاً يبين أن الندم من شروط التوبة. 31- من شروط التوبة أن تكون قبل الغرغرة. ما معنى الغرغرة. 32- من صفات عباد الرحمن البعد عن شهادة الزور. اذكر حديثاً يبين ذلك. 33- من صفات عباد الرحمن تجنب مجالس اللغو. اذكر آية تبين ذلك. 34- عرف الدعاء. 35- اذكر حديثا يدل على أهمية الدعاء. 36-عدد شروط الدعاء. 1- الإخلاص. 2- الثقة بإجابة الدعاء 3- حضور القلب . 4- العزم والجد في الدعاء. 5- تجنب الحرام. 37- من شروط الدعاء الجد في الدعاء .اذكر حديثا يبين ذلك. 38- اذكر ثلاثة من أوقات استجابة الدعاء. 39- من الدعوات المستجابة دعوة المظلوم. اذكر حديثاً يبين ذلك. 40- اذكر مثالاً من الأدعية المأثورة في القرآن ومن والسنة.



















الوحدة الثانية






فالق : اختلقوا وهو ابتداع الكذب
الطلع : نضجه
القنوان : شاق
دانية : جمع قنوان وهو العود المحمل بالثمر
خرجوا : أول ما يبدو من شجر النخيل
ينعه : قريبة التناول

تعالى. أذكرها.
(ج) 1. الله تعالى الخالق 2. الله تعالى المنزه عن الشرك


(ج) قال تعالى : " إن الله فالق الحب والنوى يخرج الحي من الميت ومخرج الميت من الحي ذلكم الله فأنى تؤفكون "

(ج) إن هذه الآية تبين أن الله وحدة الخالق حيث تجلت عظمته سبحانه وتعالى في الحية
والنواة فإذا وقعت على الأرض ظهر الله بعد مدة في تلك الحبة أو النواة التي تبدو
وكأنها ميتة – من أعلاها شقا ومن أسفلها شقا فكل شق تخرج منه شجرة / وكذلك
يخرج الميت من الحي كما جاء في التفاسير بعدة معاني والأرجح أو الأقرب إلى الحس
والعقل أنه يخرج الروح الحية من الجسد فيبقى ميتاً وفي تفسير يخرج الإنسان الصالح
من الإنسان الميت والموت المقصود هنا الموت المعنوي والله اعلم .

نلاحظه في النبات ؟
(ج) نستدل على وحدانية الله تعالى في خلق النبات وذلك من خلال ما نراه من تنوع عجيب في النباتات التي تبدو للإنسان وتنوع في لون وطعم الثمار مع أنها تنبت من أرض واحدة وتسقى كلها بالماء، فنستدل من خلال ذلك على وحدانية الله تعالى وقدرته على تنويع
جميع المخلوقات كيف يشاء .

أذكر واحدة من غايات الله تعالى في خلق الشمس والقمر.
خلق الشمس والقمر تحقيقاً لحاجة الإنسان إلى معرفة حساب الأوقات من أجل
العبادات، والمعاملات، والتواريخ .
خلق الله تعالى جميع البشر من نفس واحدة وهي ............. أكمل .
قال تعالى " فمستقر ومستودع " ما معنى ذلك ؟
أي لكم موضع استقرار في الأرحام، وموضع استيداع في الأصلاب .
اذكر واحدة من العبادات التي مارسها العرب قبل الإسلام واذكر آية مما
تحفظ من القرآن تنفي الشرك والشركاء عن الله تعالى .
عبدوا مشركي العرب الجن – قال تعالى : " وجعلوا الله شركاء الجن وخلقهم وخرقوا له بنين وبنات بغير علم سبحانه وتعالى عما يصفون ".
جاء في الآية قوله تعالى " بغير علم " ما المراد بذلك ؟
أي أنهم لا يعلمون حقيقة ما يقولون ولكن جهلاً بالله وبعظمته.
بماذا ترد على من يزعم أن الله تعالى له ولد ؟
كيف يكون له ولد، والحال أنه لم تكن له صاحبة ؟ والولد يأتي من ذكر وأنثى
متجانسين، والله لا يجانسه ولا يماثله شيء ، ولأن كل ماعدا الله لا يكافئه،
فيكيف يكون له ولد، ولم تكن له صاحبة . " قال تعالى " أنى يكون له ولد
ولم تكن له صاحبة "
أذكر آية من الآيات التي درستها من سورة الأنعام تبين أن الله تعالى الموحد
بالعبودية .
قال تعالى " ذلكم الله ربكم لا لإله إلا هو خالق كل شيء فاعبدوه وهو على كل
شيء وكيل "
كيف يكون الإنسان مشرك في عبادته ؟
للشرك عدة أِشكال وأنواع ومن أشكال الشرك: الشرك في العبادة فيكون ذلك لو
قصد الإنسان بعبادته غير الله تعالى ومثال ذلك من صلى رياء الناس قال ( صلى
الله عليه وسلم ) " من صلى ليرائي فقد أشرك بالله "


صل بخط بين الكلمة ومعناها فيما يلي : -
الظلم : الجور ومجاوزة الحد .
صعيد واحد : غافل
ضال : الإبرة
المخيط : أرض واحدة

من صفات الله تعالى الواردة فيه .
(ج) 1. العدل




هداية نفسه أو ضلالها متخذين دليلهم في ذلك قول الله تعالى: " ولكن يضل من يشاء
ويهدي من يشاء " فهل توافق هذا الرأي أم لا ؟
(ج) طبعاً لا . الهداية من الله تعالى كما جاء في الحديث " يا عبادي كلكم ضال إلا من هديته
فاستهدوني أهدكم " فكلمة استهدوني هنا توضح أن الهداية من الله ولكن بإقدام وطلب
من الإنسان فالإنسان هو المسئول عن عمله في الدنيا فيطلب التوفيق إلى أسباب
الهداية من الله تعالى .

(ج) المرتبة الأولى : هي مرتبة عبادة الإنسان لله تعالى خضوعاً لقانون الفطرة والإنسان على هذه درجة من العبودية لله لا يمتاز عن غيره من المخلوقات وهذه هي درجة العبودية غير الإرادية أو عبودية الفطرة .
المرتبة الثانية : هي تلك التي يستخدم فيها الإنسان جميع حواسة في تدبير آيات الله ومنهجه المنزل في كتابه وسنة رسوله ( صلى الله عليه وسلم ) وفي كتاب الكون المفتوح ويصل إلى أن الله تعالى محقا بالعبادة فأنه يكون قد تحول عبودية الفطرة غير الإرادية لله إلى العبودية المقصودة القائمة على العلم وحرية الإرادة وهي أفضل مراتب العبودية .
المرتبة الثالثة : هي التي يستخدم فيها الإنسان جميع حواسه وقواه وحريته في اختيار عبادة غير الله تعالى .

وتنفيذه في واقع الأرض. علل .
(ج) لأن الإنسان اصطفاه ربه دون سائر المخلوقات بالحرية والإرادة الطليقة والقدرة على الاختيار فالإنسان هو المخلوق الوحيد الذي يمكن أن يكون مسؤلاً والحرية والمسؤولية وجهان لعملة واحدة .


(ج) إن علم الله تعالى بما سيقع ووقوعه حسب هذا العلم لا تأثير له على إرادة العبد، إذ أن
العلم صفة كاشفة فقط وكل شأنها تكشف الأمور على ما هي عليه أو على ما ستوجد
عليه، دون أن تكون صفة مؤثرة .

(ج) الأفعال الحتمية دقات القلب والموت
الأفعال المكتسبة : الطعام – الدراسة - المشي

(ج) أن الثواب والعقاب إنما يكون على ما اكتسبه الإنسان من عمل قال تعالى : " لا يكلف الله نفساً إلا وسعها لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت .."

(ج) القدر : فعل الله تعالى وليس للإنسان دخل في تغييره . والمقدور : كسب العباد

وهذا النص من الحديث القدسي .
المعنى هنا أن الله تعالى يحاسب الإنسان على كل ما اكتسب بنفسة وبإرادته واختياره
حيث أن الله تعالى يوفي كل إنسان ما عمل ويحصي الأعمال ثم يوفيها .



(ج)

الكون .



التي وردة في الحديث القدسي .
(ج). يعني أن الثواب والعقاب منوطان بما اكتسبه الإنسان فهو المسؤول عما قدم لنفسه
في حياته .

(ج). - الملائكة
- الأنبياء
- أعضاء الإنسان نفسه .

(ج) قال تعالى " اليوم نختم على أفواههم وتكلمنا أيديهم وتشهدوا أرجلهم بما كانوا
يكسبون"

(ج). - إخبار الله تعالى بيوم القيامة .
- السنة
- الاستدلال على النشأة الآخرة بالنشأة الأولى .


(ج). قال تعالى " إن الساعة ءاتية أكاد أخفيها "

قال تعالى " إنما توعدون لواقع "
قال تعالى " ألا إن الذين يمارون في الساعة لفي ضلال بعيد "

(ج). حديث أركان الإيمان قال الرسول (صلى الله عليه وسلم) " واليوم الآخر خيره وشره "


(ج). قال تعالى : " أفحسبتم أنما خلقناكم عبثاً وإنكم إلينا لا ترجعون "

(ج). تقتضي حكمة الله تعالى وعدلة أن يبعث الله عباده ليجزيهم بما قدموا قال تعالى " أفنجعل
المسلمين كالمجرمين ما لكم كيف تحكمون "

(ج).
أ. يجعل لحياة الإنسان هدفاً ، ولوجوده غاية ومتى تحدد الهدف وجد العمل لتحقيقه ،
ومتى انعدمت الغاية ، تحولت الحياة إلى ما يشبة حياة الحيوان أو أضل .
ب. أكبر معين على تجديد الآمال، وتخفيف الآلام، وتهوين المصائب، واحتمالها .
(ج). أقوى باعث على فعل الخير ، واجتناب الشر والتحلي بالفضائل .
1. صل بخط بين الكلمة ومعناها فيما يلي : 2. درست آيات من سورة الأنعام ( 95 – 104 ) وشملت هذه الآيات حقائق عن الله 3. الله تعالى المنزه عن الولد والصاحبة 4. الله تعالى الموحد بالعبودية 3. من الأمثلة التي تدل على قدرة تعالى على الخلق أنه خلق النبات . اذكر آية تبين ذلك . 4. فسر قوله تعالى " يخرج الحي من الميت ومخرج الميت من الحي " . 5. كيف تستدل على وحدانية الله تعالى من خلال التنوع العجيب في الكم والكيف الذي 15 . درست حديثاً قدسياً يتضمن وصايا إلهية كريمة. استخلص من الحديث أربع 2. الهداية 3. الغفار 4. الغني عن العباد 16. يزعم البعض أن الله تعالى يضل العبد أو يهديه كما يشاء وليس للإنسان قدرة على 17. العبودية ثلاث مراتب اذكرها . 18. الإنسان هو المخلوق الوحيد الخليق بأن تناطا به مسؤولية فهم منهج الله تعالى 19 . إن الله تعالى يعلم ما سيكون مستقبلاً جملةً وتفصيلاً . فهل يتنافى هذا مع حرية اختيار الإنسان لأعماله ومسؤوليته عنها ؟ 20. من الأفعال ما هي حتمية وما هي مكتسبة. اذكر مثالاً على الأفعال الحتمية و مثالاً على المكتسبة. 21. الله تعالى خلق الإنسان ومعه كل أعمالة سواء تلك الحتمية أو المكتسبة فعلام يكون الحساب إذا ؟ 22. ما الفرق بين القدر والمقدور ؟ 23. " يا عبادي إنما هي أعمالكم أحصيها لكم ثم أوفيكم إياها " أربط بين معنى الاكتساب 24. الإنسان يجب أن يؤمن بمبدأ حرية الاختيار، فلهذا المبدأ نتائج عددها . 1. يكون من أسباب البناء والتعمير واستخراج كنوز الأرض والانتفاع بما أودع الله في 2. لا يتخذ سبيلا إن التواكل وإنما يتخذ سبيلا إلى تحقيق الغايات الكبرى . 3. يحرر المسلم من الخوف والبخل فيسارع لكل عمل ينفعه وينفع المجتمع . 25. " فمن وجد خيرا فليحد الله ومن وجد غير ذلك فلا يلومن إلا نفسة " فسر هذه العبارة 26. من هم الشهود الذين يشهدون على أعمال البشر يوم القيامة ؟ 27. اذكر آية تبين أن أعضاء الإنسان تشهد عليه يوم القيامة . 28. اذكر ثلاثة من الأدلة المثبتة للبعث والنشور ليوم القيامة . 29. أذكر أدلة من القرآن تخبرنا بوقوع اليوم الآخر . 30. اذكر حديثاً شريفاً يدل على الإيمان باليوم الآخر . 31. من أدلة اليوم الآخر دليل الحكمة اذكر آية تبين ذلك . 32. من أدلة وقوع اليوم الآخر دليل العدالة بين ذلك . 33. عدد آثار الإيمان باليوم الآخر على سلوك الفرد والجماعة .






الوحدة الثالثة
( الشباب والمستقبل)






ج- ما امتدح به الله تعالى نبيه إبراهيم – عليه السلام – الذي أصر على إقناع أبيه وقومه بعبادة الله وحده ورفض عبادة الأصنام قال تعالى " ولقد ءاتينا إبراهيم رشده من قبل وكنابه عالمين ، إذ قال لأبيه وقومه ما هذه التماثيل التي انتم لها عاكفون"


ج- قال تعالى: " وضرب الله مثلا للذين ءامنوا امرأت فرعون إذ قالت ربي ابن لي عندك بيتًا في الجنة ونجني من فرعون وعمله........." .

* الرقيم قويناها على قول الحق والصبر.
* ضربنا على آذانهم قولا مفرطا في البعد عن الحق.
* ربطنا على قلوبهم لوح فيه أسماء أهل الكهف وقصتهم
* شططا أنمناهم نوما ثقيلا بحيث لا يسمعون.


ج- ارجع الكتاب المدرسي ص 61 .


(ج)- ثلاثمائة وتسع سنة.

(ج)



(ج)







اذكر هجرتين اثنتين ، ثم بين السبب المباشر لها.
(ج)- الهجرة الأولى إلى الحبشة.
الهجرة الكبرى من مكة إلى المدينة.
والسبب المباشر لهما هو الفرار بالدين .


(ج)- قال تعالى: " ربنا ءاتنا من لدنك رحمة وهيئ لنا من أمرنا رشدا"


(ج)- عن ابن مسعود عن النبي  قال :" لا تزول قدما ابن أدم يوم القيامة من عند ربه حتى يسأل عن خمس : عن عمره فيما أفناه وعن شبابه فيما أبلاه ....."


اذكر مثالا على ذلك.
(ج)- كلف النبي  بعض الشباب بمهام جسام في عهده ليستفيد المجتمع الإسلامي من حماسهم وقدرتهم على العطاء ومن الأمثلة على ذلك:-
- اختياره لمصعب بن عمير (رضي الله عنه)ليكون سفيره إلى أهل المدينة.
- توليته لأسامة بن زيد قيادة الجيش مع أنه لم يتعدى السابعة عشرة من العمر وتحت إمارته كبار الصحابة رضوان الله عليهم أمثال أبو بكر وعمر.


(ج)- عائشة رضي الله عنها فقد كانت من أفقه المسلمات وأعلمهن بأمور الدين، وكانت مرجعا لأصحاب رسول الله 
عندما يستعصى عليهم أمر فكانوا يستفتونها فيجدون لديها حلاً لما أشكل عليهم.

(ج)- الشجاعة.
- الحيوية.
- التحمل.
- الجرأة.


(ج)- يمكن توظيف طاقات الشباب من خلال الاستفادة من أوقاتهم وتنظيمها بحيث لا يطغى جانب على أخر فهناك وقت للعبادة ووقت للعمل، وآخر للراحة والترفيه عن النفس.



(ج)- ترك الدراسة
- عدم الاستجابة للإرشادات ورفضها.
- تسلط الخيال على الفكر.
- الغرور وعدم تقدير الذات.
- القلق.
- المشاكل الجنسية.
- تناول المخدرات .
- طول فترة البحث عن عمل.


(ج)- تعتبر مشكلة ترك الدراسة إحدى المشكلات الكبرى التي عرضت، وما زالت تعرض مستقبل الشباب للخطر، فهي تدفعهم للتسكع، واقتراف الجرائم والممارسات السلوكية المنحرفة ما لم يكن هناك إصلاح أو توجيه أسري أو رعاية اجتماعية .


(ج)
- اتجاه سلبا ضارا وهداما.
_اتجاه إيجابياً مغيراً يساهم في تطوير المجتمع والدفاع عن مصالحه.









(ج)- قال تعالى :" إن الإنسان ليطغى ، أن رءاه استغنى"


(ج)- الطفولة
- الشباب
- الشيخوخة.


(ج)- الطفولة.
- المراهقة.
- ما بعد المراهقة.


(ج)- قال تعالى:" ومن ءاياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجاً لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودةً ورحمة "
قال تعالى" نساؤكم حرثٌ لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم "


ما هو الشعور الذي تبعثه فيك هذه الآية ؟
(ج)- وجوب العفة عن الزنا والممارسات الجنسية غير الشرعية.


(ج)- قال الرسول  :" من تزوج فقد أعطي نصف العبادة"


(ج)- حرام
- مكروه
- مباح


(ج)- قال الرسول  :" إن الله يحب الشاب المحترف"
وقال تعالى": فامشوا في مناكبها وكلوا من رزقه وإليه النشور"


(ج)- 1- القدوة الحسنة.





(ج) - الأسرة
- المدرسة.
- المساجد


(ج)- التخطيط هو التحديد للأهداف على ضوء الإمكانيات المتيسرة الحالية والمستقبلية وأساليب وخيارات تحقيق هذه الأهداف.


(ج)- قال تعالى:" وابتغ فيما ءاتاك الله الدار الآخرة ولا تنسى نصيبك من الدنيا..."
- من السنة: تهيئة الظروف وحسن التخطيط للهجرة إلى المدينة.


( الموت – الشيخوخة – الفقر) اختر الإجابة الصحيحة.











الوحدة الرابعة
(العلم في الإسلام)




_ العقل
_ المال
_ العلم .... اختر الإجابة الصحيحة

(ج) العلم لغة : المعرفة والفهم وهو نقيض الجهل.
اصطلاحاً : إدراك الأشياء وفهمها على حقيقتها.

(ج) قال تعالى :" اقرأ باسم ربك الذي خلق "

الحرور، خلا، ال**ر، جددٌ، غرابيب، تبور .

(ج) وجه الشبه هنا الهداية والضلال.
اذكر مثالاً على بعض العلوم الكونية.
(ج) علم النبات، علم الطبيعة، علم الأحياء....إلخ

لما يرون من آثار صنعه سبحانه وإبداعه.

(ج)
قال الرسول ( صلى الله عليه وسلم ): " طلب العلم فريضةُ على كل مسلم ومسلمة "
وقال ( صلى الله عليه وسلم ): " اطلبوا العلم ولو في الصين "
وقال ( صلى الله عليه وسلم ): " من سلك طريقاً يلتمس فيه علماً سهل الله له به طريقاً إلى الجنة..... "

(ج) لأن العلم مقدمة للعمل، وصحة العمل متوقفة على العلم؛ فالعلم إذا لم يكن عابداً فعلمه وبال عليه.

(ج) التأكيد على أهمية العلم.

(ج) ما روي عنه ( صلى الله عليه وسلم ) أنه فرض فداء بعض الأسارى الذين يعرفون الكتابة في غزوة بدر أن يعلم كل منهم عشرة من المسلمين.

(ج) " إنما يخشى الله من عباده العلماء "

(ج) أهل العلم هم أهل العقيدة الصحيحة فهم يعترفون ويذعنون بقلوبهم لله تعالى بالربوبية ويتلفظون بكلمة التوحيد مع فهم العقائد التي تندرج فيها وكذلك هم يشهدون لله بالوحدانية وأنه الإله الحاكم العادل العزيز الحكيم.

(ج) إن دور العلم في بناء الإنسان وتطوير المجتمع دور حيوي لا يمكن إنكاره فالعلم يكشف عن الحقائق ويبينها للفرد والمجتمع، مما ينتج عن ذلك صلاح الفرد والمجتمع.

(ج) 1-الرحلة 2- الملازمة 3- الالتحاق بالمؤسسات التعليمية.

(ج) 1- التحقق والتثبت من المعلومات التي ترد إلهم.



(ج) قال أبو الدرداء : لو أعيتني آية في كتاب الله فلم احد أحداً يفسرها إلا رجل ببرك الغماد لرحلت إليه. ( برك الغماد : أرض في الحبشة ).
وقد رحل كذلك الإمام جابر بن زيد من عمان إلى البصرة ثم إلى المدينة المنورة طلباً للعلم.

(ج) للمؤسسات التعليمية دور بارز في الارتقاء بالمستوى التعليمي وذلك من خلال ما تقدمه تلك المؤسسات من خدمات تعليمية متنوعة، ومن بين تلك المؤسسات المساجد المدارس والجامعات وغيرها من المؤسسات التعليمية التي تعتني بمستوى التعليم وكل ما نتج من تقدم علمي في مجتمعاتنا ما هو إلا نتاج تلك المؤسسات .

(ج) الإذاعة، التلفاز،الحاسوب، الشبكة الدولية للمعلومات (الانترنت)، الصحافة، أشرطة التسجيل،

(ج) بإمكان طالب العلم من خلال الاستغلال الأمثل لتلك الشبكة أن يستفيد منها من خلا البحث والتقصي عن المعلومات في هذه الشبكة، واستخدامها الاستخدام الأمثل، حيث تحوي هذه الشبكة أمهات الكتب وشتى أنواع العلوم والمعارف.

(ج) إخلاص النية،الكفاءة العلمية، القدوة للمتعلمين في سلوكه وأخلاقه،

(ج) الإخلاص لله تعالى في طلب العلم- الصبر على طلب العلم والمداومة عليه- الجد والاجتهاد في طلب العلم وتحصيله- التحلي بالأخلاق الفاضلة والآداب الحميدة والسلوك السوي عند طلب العلم- احترام المعلم وتوقيره.

(ج) الأمانة، الانفتاحية للغير والبعد عن الانطواء، المسؤولية نحو المجتمع،الملكية الفكرية، التكافل العلمي.

(ج) لما يقدمه العالم للمجتمع كشف للحقائق وإبرازها والإفادة مما يقدمه، وكذلك ابتغاء وجه الله تعالى في أداء رسالة العلم.

(ج) يظهر ذلك من خلا أمر الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) بإنشاء جهازاً للترجمة أمر بعض المسلمين بأن يتعلم الفارسية والرومانية؛ اللغتان المسيطرتان تقريباً على العالم القديم كلغتي فكر وسياسة وعلم، وبهذا حطم الإسلام الحواجز النفسية والاجتماعية والتاريخية التي تحول دون اتصال الأمم وانفتاحها على بعضها.

(ج) ذلك لما يقدمه العالم من خدمات جليلة للمجتمع فيستحق بذلك المنزلة العظيمة في الدنيا، ويمحو كذلك ظلام الجهل بعلمه فيستحق المنزلة العظيمة في الآخرة.

(ج) مسؤولية المتعلمين والعلماء تعليم الآخرين في المجتمع كافة صنوف العلم وتبصيرهم وحثهم على طلبه.

(ج) إن الحضارة الإسلامية انفتحت على الحضارات الأخرى بما ينفعها، وأخذت كل ما هو مفيد من تلك الحضارات مع التمسك بهويتها الإسلامية فهذا لا يعني الذوبان في الحضارات الأخرى ما دام لا يضر بأخلاق الأمة أو يتعارض مع هويتها.

(ج) العلوم الشرعية _ العلوم الإنسانية والاجتماعية كعلوم الاقتصاد والإدارة والتاريخ وغيرها _ العلوم العقلية والنظرية كالفلسفة والتاريخ والرياضيات وغيرها _ العوم التطبيقية كعلوم الفيزياء والطب والهندسة وغيرها.

(ج) لأن بتعلم هذه العلوم تقوى الأمة وتكون لها الرفعة والتقدم والعزة.

(ج) ابن سيناء صاحب كتاب " القانون " المرجع الغول في تدريس الطب في العالم الإسلامي وفي أوروبا لعدة قرون.


أ‌- ابن سيناء ب- الزهراوي ج- الرازي

أ- الفيزياء ب-الرياضيات ج- الكيمياء

أ‌- الخليلي ب- ابن الهيثم ج- المسعودي

(ج) يصف الله تعالى في هذه الآية الذين يحملون العلم ولا ينتفعون به أقبح الأوصاف وأقساها، شبههم بالحمار المثقل بحمله وهو لا يعلم ماذا يحمل على ظهره.

(ج) قال الرسول ( صلى الله عليه وسلم:"من كتم علما مما ينفع الله به في أمر الناس في الدين ألجمه الله يوم القيامة بلجام من نار"


والله ولي التوفيق


منقول للافادة... 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق